مجلة دفاتر اقتصادية

Journal of Economic Papers

Description

Journal of Economic Papers is published periodically every six months by the Faculty of Economic sciences, Commercial and Management Sciences at the University of Ziane Achour in Djelfa (Algeria), it's an open-access journal that devotes and respects the ethics of scientific research. It provides a wide range of authentic economic and administrative studies on topics related to the economic, financial, administrative and marketing aspects in Arabic, French and English languge, To activate the accumulation of knowledge and enrich the economic research that the university manufactures in support of theoretical frameworks of knowledge on the one hand, and its practical projections on the other hand, in light of the changes taking place in the national, regional and global economy The Journal of Economic Papers is non-commercial and does not charge for acceptance of publication, printing and reviewing. They are indexed in Several databases such as (e-marefa; askzad; obeikan digital library; mandumah)


14

Volumes

27

Numéros

672

Articles


Determine the equilibrium Level of The Algerian Dinar Exchange Rate Using The" BEER" For The Period (1980-2018)

حاكمي نجيب الله, 
2023-12-27

الملخص: It is necessary to determine the equilibrium level of the exchange rate, several approach have been used to determine it, we based here on the behavior equilibrium exchange rate approach (BEER,) Suggested by Clark et Mac Donald(1997) which is based on main variables modeling that effect the real exchange rate in the long run, to do so we will try to implicate this approach on the Algerian case through the model of Edwards(1989-94) developed and elaborated by Elbadawi (1994) to test and estimate the error correction regression and the cointegration of the equilibrium value of the real exchange rate in Algeria, also we will formulate an estimated series of the real exchange rates in the long run and through the estimated parameters by the co-integration regression we build non equilibrium index. ملخص: من الضروري تحديد مستوى التوازن لسعر الصرف ، وقد تم استخدام عدة طرق لتحديده ، ونحن هنا على أساس نهج سعر الصرف المتوازن للسلوك (BEER ،) الذي اقترحه Clark et Mac Donald (1997) والذي يقوم على أساس رئيسي نمذجة المتغيرات التي تؤثر على سعر الصرف الحقيقي على المدى الطويل ، للقيام بذلك سنحاول تضمين هذا النهج في الحالة الجزائرية من خلال نموذج إدواردز (1989-1994) الذي طوره البدوي (1994) وصاغه لاختبار وتقدير انحدار تصحيح الخطأ والتكامل المشترك لقيمة التوازن لسعر الصرف الحقيقي في الجزائر ، كما سنقوم بصياغة سلسلة تقديرية لأسعار الصرف الحقيقية على المدى الطويل ومن خلال المعلمات المقدرة من خلال انحدار التكامل المشترك ، نقوم ببناء مؤشر عدم التوازن .

الكلمات المفتاحية: Keywords: real equilibrium exchange rate, BEER’s Approach, Balassa’s effect, Stationarity, cointegration, ECM.


Opportunities and Challenges of Adopting E-commerce in Algerian Small and Medium Enterprises for Export Orientation

جبارة بناصر, 
2024-05-11

الملخص: The current research paper aims to explore the requirements for Algerian SMEs to adopt electronic commerce as an effective tool to access the international market mainly with regard to Algeria's efforts to diversify its exports and reduce its dependence on crude oil for its foreign trade, To this end we employed a descriptive analytical approach and data related to the study from different references and sources the study concluded that electronic commerce was an opportunity for Algerian SMEs to move towards export and to enter the international market at the lowest cost, This requires keeping pace with the requirements of the transition to electronic commerce in terms of technological, regulatory, and environmental readiness. E-marketing strategies provided by global platforms and electronic media, however, face many challenges, mainly those related to electronic payment gates, logistics, and recovery policy, as well as cybersecurity problems. تهدف هذه الورقة العلمية إلى تشخيص متطلبات تطبيق التجارة الالكترونية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية كأداة لاختراق الأسواق الدولية، خاصة في ظل جهود الجزائر لتنويع صادراتها والتقليل من نسبة اعتمادها على المحروقات في تجارتها الخارجية، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي للبيانات والمعطيات المتعلقة بالدراسة المستقاة من مختلف المراجع والمصادر، خلصت الدراسة إلى أن التجارة الالكترونية تمثل فرصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية من أجل التوجه نحو التصدير وولوج السوق الدولية بأقل تكلفة، مما يقتضي ضرورة مواكبتها لمقتضيات التحول إلى التجارة الالكترونية من ناحية الجاهزية التكنولوجية والتنظيمية والبيئية، وذلك للاستفادة من المزايا والعروض الترويجية ضمن استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي تتيحها المنصات العالمية والوسائط الالكترونية، إلا أنها تواجه مجموعة من التحديات تتمثل أساسا في صعوبات إدراج بوابات الدفع الإلكتروني والخدمات اللوجستية وصعوبات سياسة الاسترجاع، بالإضافة إلى ومشاكل الأمن السيبراني.

الكلمات المفتاحية: E-commerce, Small and medium enterprises, Information and Communication Technology, Export.


Enunciation of mobile advertising and determinants of customer satisfaction, scope and limits of subjective indicators “Case of mobile telephone operators in Algeria”

نايت ابراهيم بوسعد,  نوالة مريم, 
2024-05-11

Résumé: In the era of unstable business environment and economic conditions, consumer satisfaction is one of the top concerns of companies; the purpose of this study is to measure consumer satisfaction with mobile advertising offered by telephone operators mobile in Algeria namely Djezzy, Mobilis and Ooredoo, based on well-defined criteria that encompasses the value of this advertising namely credibility, informativeness, irritation and entertainment. The results of the inquiry showed that the consumer is satisfied with the quality of the information contained in the advertisement, however, concerning the credibility, irritation and entertainment of the advertising message, consumers confirm their insatisfaction toward these criteria.

Mots clés: Mobile advertising ; customer satisfaction ; subjective indicators


أثر تقلبات أسعار النفط على الصناعة التحويلية في الجزائر خلال الفترة 1967-2022 دراسة قياسية باستخدام منهجية التكامل المشترك غير الخطي ذي الانكسارات الهيكلية "NARDL"

درهاب أمال,  رتيعة محمد, 
2024-05-10

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر كل من الصدمات الموجبة و السالبة لأسعار النفط على الناتج من الصناعة التحويلية و هذا باستخدام نموذج NARDL خلال الفترة 1967-2022 وقد توصلت الدراسة إلى أن أثر الصدمات السلبية لأسعار النفط في الأجل الطويل و القصير أكثر تأثيرا على الناتج من الصناعة التحويلية من الصدمات الموجبة التي يكون تأثيرها ضعيف و تكون في الفترة القصيرة فقط، كما أظهرت النتائج وجود علاقة عكسية بين أسعار النفط و الناتج من الصناعة التحويلية ، و تبين وجود علاقة تكامل مشترك ما بين المتغيرات و يتطلب لتصحيح الانحرافات سرعة 16 بالمئة أي ما يقارب 6 سنوات و تعد فترة طويلة نوعا ما للوصول إلى العلاقة توازنية طويلة الأجل وذلك راجع لعدم مرونة الإجهاز الإنتاجي في الاقتصاد الجزائري. This study aims to highight the impact of both positive and negative shocks to oil prices on the output of the manufacturing industry ,using the NARDL model during the period 1967-2022 the study concluded that the impact of negative shocks to oil prices in the long and shortterm is more influential on the output of the industry manufacturing is one of the positive shocks whose impact is weak and occurs over the period ,the results also showed the existence of an inverse relationship between oil prices and the output of the manufacturing industry ,and it was revealed that there is a cointegration relationship between the varaibles and it requires a speed of 16 percent to correct deviations that is approximately 6 yers ,it is a rather long period to reach a long -terme equilibrium relationship ,due to the inflexibility of the productive systeme in the algerian economy

الكلمات المفتاحية: الصدمات ; أسعار النفط ; التكامل المشترك ; الصناعة التحويلية


قياس أثر عدم اليقين في سياسات المناخ العالمية على تقلبات أسعار النفط

نعاس صلاح الدين,  بن سانية عبد الرحمان, 
2024-05-09

الملخص: أصبحت التغيرات المناخية التي يشهدها العالم اليوم تمثل تهديدا واضحا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وبات المحاولة في التقليل من هذه المخاطر أمراً لابد منه، تهدف هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين عدم اليقين في سياسة المناخ العالمية وتقلبات أسعار النفط، طبقت الدراسة اختبار التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ على بيانات شهرية خلال الفترة من جانفي 2000 إلى أوت 2023. أظهرت النتائج وجود علاقة توازنية على المديين الطويل والقصير بين عدم اليقين في سياسات المناخ وسعر نفط الخام، كما خلصت الدراسة إلى أن عدم اليقين في سياسة المناخ يؤثر ايجاباً على أسعار النفط. Climate change in today's world has become a clear threat at the local, regional and international levels. Trying to reduce these risks is essential. This study aims to test the relationship between uncertainty in global climate policy and oil price volatility. The study applied integration test and ECM model to monthly data from January 2000 to August 2023. The results showed a long-term and short-term balance between climate policy uncertainty and crude oil prices, The results also concluded that climate policy uncertainty was affecting oil prices positively.

الكلمات المفتاحية: مخاطر مناخية ; عدم اليقين ; سياسات المناخ ; سعر النفط ; نم ; ذج ECM


انعكاسات التكنولوجيا الرقمية على حصيلة الإيرادات الجبائية – دراسة حالة مركز الضرائب بالأغواط

سنوسي محمد الحبيب,  حميدات عمر,  بن عبد الرحمان ذهيبة, 
2024-05-11

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على انعكاسات التكنولوجيا الرقمية على زيادة حصيلة الايرادات الجبائية بمركز الضرائب بالأغواط، وهذا بالتطرق إلى الآليات التي اعتمدتها إدارة الضرائب لمواكبة التطورات الحاصلة، تم استخدام المنهج الوصفي لشمول مختلف الجوانب النظرية للدراسة وتحليل البيانات، أظهرت نتائج الدراسة بوضوح مساهمة التكنولوجيا الرقمية في تحقيق الفعالية والكفاءة في التسيير من خلال تسريع عمليات جمع الضرائب مقارنة بالأساليب التقليدية، مما أدى إلى تقليص التكاليف وزيادة الإيرادات الجبائية. This study aims to shed light on the implications of digital technology on increasing tax revenue at Laghouat Tax Center. This is achieved by examining the mechanisms adopted by the tax administration to keep pace with ongoing developments. The descriptive method was employed to encompass various theoretical aspects of the study and analyze the data. The study's results clearly demonstrated the significant contribution of digital technology in enhancing efficiency and effectiveness in management by accelerating tax collection processes compared to traditional methods. This has led to cost reduction and an increase in tax revenues

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا رقمية ; رقمنة ; تصريح الكتروني ; حصيلة جبائية


دور أدوات التسويق الرقمي في تحسين الأداء التسويقي للبنوك الإسلامية دراسة بعض فروع بنك السلام في الجزائر

Amroune Badra,  Amina Guendouz, 
2024-05-10

الملخص: ملخص هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور أدوات التسويق الرقمي في تحسين الأداء التسويقي للبنوك الإسلامية، ولهذا الغرض، تم الاعتماد على الاستبيان بنوعيه الورقي والالكتروني في بعض فروع بنك السلام في الجزائر. حيث تم جمع البيانات من 95موظف،وتم تحليله باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الجزئية الصغرىSmart PLS 4 و خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها:يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق عبر البريد الالكتروني والتسويق عبر موقع البنك في تح سين الأداء التسويقي، لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لتحسين محرك البحث(SEO) والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر الهاتف المحمول في تحسين الأداء التسويقي للبنوك الإسلامية.كما توصلت الدراسة إلى ن أدوات التسويق الرقمي توفر المزيد من التحديات والفرص لعملاء البنوك الإسلامية ،حتى يتمكنوا من رؤية التغييرات الهائلة في المستقبل القريب،من خلال إمكانية الوصول السريع وسهولة مشاركة المعلومات مع عملائهم. Abstract This study aimed to determine the role of digital marketing tools in enhancing the marketing performance of Islamic banks. For this purpose, a questionnaire was utilized in both paper and electronic formats at some branches of Bank Al Salam in Algeria. Data was collected from 95 employees and analyzed using structural equation modeling with partial least squares (Smart PLS 4). The study yielded several key results, including the statistically significant impact of email marketing and bank website marketing on improving marketing performance. However, there was no statistically significant impact of improving search engine optimization (SEO), social media marketing, or mobile phone marketing on the marketing performance of Islamic banks. The study also concluded That digital marketing Tools provide additional challenges and opportunities for Islamic bank customers, enabling them to perceive significant changes in the near future through quick accessibility and ease of information sharing with their clients.

الكلمات المفتاحية: التسويق الرقمي ; أدوات التسويق الرقمي ; تحسين الأداء التسويقي ; البنوك الإسلامية ; Digital Marketing ; Digital Marketing Tools ; Marketing Performance Improvement ; Islamic Banks


مساهمة التحقيق الجبائي في رفع كفاءة التسيير الجبائي في المؤسسة الاقتصادية –دراسة حالة بمركز الضرائب بالجلفة -

عوان عز الدين,  سعيداني محمد سعيد, 
2024-05-10

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مساهمة التحقيق الجبائي كآلية من آليات الرقابة الجبائية في رفع كفاءة التسيير الجبائي من خلال الإجابة على إشكالية الدراسة المتمثلة في إلى أي مدى يساهم التحقيق الجبائي في رفع كفاءة التسيير الجبائي في المؤسسة الاقتصادية وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها : أن للتحقيق الجبائي دور كبير وفعال في الرفع من كفاءة التسيير الجبائي داخل المؤسسة الاقتصادية فكلما كان التحقيق دقيق وعميق كلما جنب المؤسسة الوقوع في المخاطر الجبائية المحتملة وساهم في إكتشاف مزايا تساعد المؤسسة في التخفيض من العبء الضريبي المحتمل This study aims at highlighting the contribution of fiscal investigation as a mechanism of fiscal control in raising the efficiency of fiscal management by answering the study's problem of the extent to which fiscal investigation contributes to raising the efficiency of fiscal management in the economic institution. The study has reached a series of results, the most important of which are: Fiscal investigation has a significant and effective role to play in raising the efficiency of fiscal management within an economic institution. The more thorough and profound the investigation whenever the enterprise is involved in potential fiscal risk and contributes to the discovery of advantages that help the enterprise reduce its potential tax burden

الكلمات المفتاحية: التحقيق الجبائي ; التسيير الجبائي ; المؤسسة الاقتصادية ; Fiscal Investigation ; Fiscal Management ; economic institution


القطاع الفلاحي وعلاقته ببعض المتغيرات الاقتصادية في الجزائر من خلال حساب الانتاج وحساب التشغيل للفترة 1974-2021

شيخاوي عبد العزيز, 
2024-05-10

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تحليل ودراسة أهمية القطاع الزراعي، وفهم مدى وجود الفروق الإحصائية وأهمية تلك الفروق في المتغيرات المدروسة بين القطاعين العام والخاص. تم تنفيذ هذا البحث على مدار زمنية ممتدة من 1974 إلى 2021. وبناء على البيانات السنوية المرتبطة بالمجاميع تم حساب قيم المتغيرات المدروسة وهي نسب مشاركة القطاعين العام والخاص. بالإضافة إلى تحديد أهمية القطاع الفلاحي في الاقتصاد الجزائري. Abstract This research aims to analyze and study the importance of the agricultural sector, and understand the extent of the existence of statistical differences and the importance of those differences in the variables studied between the public and private sectors. This research was carried out over a period of time extending from 1974 to 2021. The annual data revealed the calculated values of the variables under study, which included the participation rates of the public and private sectors. It also highlighted the significance of the agricultural sector in the Algerian economy.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: قطاع الفلاحة، حساب الإنتاج والاستغلال، التحليل العاملي.


دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للأعياد المحلية في الجزائر

موالي مريم,  لحرش الطاهر, 
2024-05-13

الملخص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على مواقع التواصل الاجتماعي ومدى اعتمادها في المجال السياحي وكذا إبراز دورها في الترويج للأعياد المحلية في الجزائر ومدى نجاحها في تعريف السياح بالمعالم السياحية للبلاد،ومن خلال هذه الورقة البحثية توصلنا إلى جملة من النتائج كان أبرزها أن لمواقع التواصل الاجتماعي دور كبير في الترويج للأعياد المحلية وإبراز المعالم السياحية للجزائر وذلك من خلال تبادل المعلومات بين الأصدقاء في مختلف المنصات مع تفعيل مشاركة الأعضاء من خلال الصور والفيديوهات وأن توفر المعلومات يساعد على اختيار الوجهات السياحية ويحفز الرغبة في زيارة هذه المناطق. الكلمات المفتاحية: أعياد محلية- مواقع التواصل الاجتماعي- ترويج –مجال سياحي. تصنيف JEL :O2- E 350-M310-L83 The study aims to shed light on social networking sites and the extent of their adoption in the tourism field, as well as highlighting their role in promoting local holidays in Algeria, and the extent of its success in introducing tourists to the country’s tourist attractions. Through this research, we reached a number of results, the most prominent was that social networking sites have a major role in promoting local holidays and highlighting the tourist attractions of Algeria, through exchanging information between friends on various platforms, while activating member participation through photos and videos, and that the availability of information helps in choosing tourist destinations and stimulates the desire to visit these areas. Key words: local holidays- social networking sites- promoting- tourism JEL Classification Codes: O2-E 350-M310-L83

الكلمات المفتاحية: أعياد محلية ; مواقع التواصل الاجتماعي ; ترويج ; مجال سياحي


تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في إرساء قواعد حوكمة الشركات

فراحات عايدة,  خلف الله بن يوسف, 
2024-05-09

الملخص: تمثل الهدف من هذا البحث في التعرف على تطبيقات للذكاء الاصطناعي ودورها في إرساء القواعد التي تقوم عليها حوكمة الشركات، من خلال تحليل ومعالجة البيانات والمساعدة في اتخاذ القرارات وتعزيز الشفافية والمساءلة واستغلال الفرص ومواجهة المخاطر في الشركات، كما يتم من خلال هذا البحث إلقاء نظرة على بعض الدول التي تبنت إستراتيجية التوجه نحو اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشأن إرساء قواعد حوكمة الشركات. تم التوصل إلى أنه يمكن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي معالجة مجموعات كبيرة من البيانات والتعرف على الأنماط والاتجاهات وتقديم رؤى قيمة لإرشاد عملية صنع القرار في الوقت المناسب من قبل مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين. كما تعمل هذه التطبيقات على أتمتة المهام المتكررة مثل إدارة المستندات وإعداد التقارير وتقليل الأخطاء البشرية، وتحسين ممارسات إدارة المخاطر وهذا يعزز الشفافية والثقة بين أصحاب المصالح، مما يحمي سمعة الشركة ونزاهتها. ومع ذلك فإن تطبيق الذكاء الاصطناعي على حوكمة الشركات لا يخلو من التحديات والقيود، التي يجب العمل على التصدي لها. وبالرغم من تبني بعض الدول إستراتيجيات وطنية خاصة بتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، إلا أن أغلبها لا ترقى إلى المستوى المطلوب. The aim of this research was to identify applications of artificial intelligence and its role in establishing the rules on which corporate governance is based, through analyzing and processing data, assisting in decision-making, enhancing transparency and accountability, exploiting opportunities and facing risks in companies. also, through this research, a look is taken at some countries that have adopted a strategy to adopt artificial intelligence applications on establishing corporate governance rules. It was concluded that AI applications can process large sets of data, recognize patterns and trends and provide valuable insights to guide timely decision-making by the board of directors and executives. These applications also automate repetitive tasks such as Document Management and reporting, reduce human errors, and improve risk management practices. this enhances transparency and trust among stakeholders, protecting the company's reputation and integrity. However, the application of artificial intelligence to corporate governance is not without challenges and limitations, which must be addressed. Although some countries have adopted national strategies for applying artificial intelligence technologies in various fields, most of them do not live up to the required level.

الكلمات المفتاحية: ذكاء اصطناعي ; حوكمة الشركات ; إدارة البيانات ; اتخاذ القرارات ; Artificial intelligence ; corporate governance ; data management ; decision making


إشكالية تمويل المؤسسات الناشئة في الجزائر

كرزابي دنيا,  كرزابي زوليخة سامية, 
2024-05-10

الملخص: تعتبر مشكلة التمويل من أهم المشاكل التي تواجهها المؤسسات الناشئة، و هذا ما يجعلها تموت و تختفي بعد مدة قصيرة من نشأتها. الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مختلف الصيغ التمويلية المتاحة للمؤسسات الناشئة في الجزائر مع إبراز الجهود التي آنتهجتها الحكومة من خلال هيئات مرافقة و دعم هذه المؤسسات، بحيث تم الإعتماد على المنهج الوصفي و التحليلي. توصلت الدراسة إلى أن الجزائر إتخدت كل التدابير اللازمة لتمويل المؤسسات الناشئة و التي أصبحت تشكل البديل للتمويل التقليدي و هذا ما أدى إلى تحقيق إسهامات معتبرة إلا أنها لا تزال محدودة بسبب عدم إمتلاك هذه المؤسسات للضمانات اللازمة و صعوبة إستخدامها للتكنولوجيا، فما زالت المؤسسات الناشئة تعاني الكثير من العراقيل و التحديات في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الناشئة ; تمويل المؤسسات الناشئة ; التمويل الجماعي ; رأس المال المخاطر ; صندوق تمويل المؤسسات الناشئة


دور إستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة التدقيق -دراسة استطلاعية لآراء عينة من المهنيين -

خالدي صارة,  زياني عبد الحق, 
2024-05-10

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة عملية التدقيق و هذا من خلال التطرق إلى: الدور الهام والأساسي الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في أتمتة عمليات التدقيق تطوير جودة الأداء المهني بما يساهم في تعزيز كفاءة وفعالية مهنة التدقيق، ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة واستكمال الجانب النظري تم استخدام الإستبانة لجمع البيانات الأولية المتعلقة بموضوع الدراسة، ومن ثم تفريغها وتحليلها باستخدام برنامجspss v26 واستخدام الاختبارات والمعالجة الإحصائية المناسبة بهدف الوصول إلى دلالات ذات نتيجة تدعم موضوع الدراسة، حيث تم توزيع الإستبانة على عدد من الخبراء المهنيين والأكاديميين في مجال المحاسبة والتدقيق والبالغ عددهم 35 فردا. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتي من أهمها: أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام النظم الخبيرة وتحسين جودة عملية التدقيق، كما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام التعلم الآلي و تحقيق جودة عملية التدقيق، حيث يمكن للنظم الخبيرة و التعلم الآلي أن يعززا بشكل كبير كفاءة عمل المدققين و الخدمات التي يقدموها للعملاء، إذ يوفران الوقت و يقللان التكاليف. This study aimed to identify the role of using artificial intelligence technologies in improving the quality of the audit process by addressing the essential role played by both expert systems and machine learning in automating audit processes and developing professional performance quality to contribute to enhancing the efficiency and effectiveness of the auditing profession, from the perspective of accounting experts, accountants and financial accountants. The descriptive and analytical methodology were used to define the study problematic and its theoretical framework. A program was adopted to answer the study questions and test hypotheses. The researchers also employed a questionnaire as a data collection tool to collect initial analyzable data. The survey was distributed electronically to a professional sample of 35 individuals. The study reached several results, the most important of which is that there is a statistically significant relationship between the use of expert systems and improving the quality of the audit process and a statistically significant relationship between the use of machine learning and achieving audit process quality. Expert systems and machine learning can significantly enhance auditors' work efficiency and clients' services by saving time and reducing costs. Based on these findings.

الكلمات المفتاحية: تقنيات ذكاء اصطناعي ، جودة عملية تدقيق ، جودة أداء مهني ، نظم خبيرة، تعلم آلي.


السياسة التجارية بين القدرات اللوجستية وترقية الصادرات كآلية للنهوض الاقتصادي – سنغافورة أنموذجا-

خليد بوداود,  خليد عائشة, 
2024-05-10

الملخص: تهدف هذه الدراسة لتحليل العلاقة المتبادلة بين القدرات اللوجستية وترقية الصادرات، فهذه العلاقة أمر بالغ الأهمية لفهم قدرة أي بلد على زيادة حصته في التجارة العالمية، بحيث يلزم وجود قطاع لوجستي وبنية تحتية كافية ومتكاملة بشكل جيد لهذا الغرض،كما تهدف كذلك لإبراز وتحليل مؤشر الأداء اللوجستي LPI، ومؤشر القدرة التنافسية العالمية IMD. وقد خلصت الدراسة الى أن النجاح الباهر الذي حققته سنغافورة يرجع لتوليفة الاستراتيجية التجارية المطبقة، المتمثلة في نموذج منصة التصدير وكذلك للرؤية التنموية التي أبهرت العالم لمواجهة التحديات في ظل تنامي الأزمات الدولية. This study aims to analyze the mutual relationship between logistics capabilities and the promotion of exports. This relationship is crucial to understanding the ability of any country to increase its share in global trade, so it is necessary to have a sufficient and well-integrated logistics sector and infrastructure for this purpose. It also aims to highlight and analyze the logistics performance index. LPI and the Global Competitiveness Index (IMD). The study concluded that the remarkable success achieved by Singapore is due to the combination of the commercial strategy applied, represented by the export platform model, as well as to the development vision that impressed the world to confront challenges in light of the growing international crises.

الكلمات المفتاحية: القدرات اللوجستية ; منصة التصدير ; مؤشر LPI ; مؤشر IMD ; سنغافورة ; logistics capabilities ; export platform ; LPI index ; IMD index ; Singapore


تقييم أداء غرف الفلاحة في تنظيم القطاع الفلاحي الجزائري

مسعودي راوية, 
2024-05-10

الملخص: ملخص: يشكل القطاع الفلاحي أهم مرتكزات ودعائم الاقتصاد الوطني وأحد أهم القطاعات الإنتاجية الرئيسية المكونة للناتج المحلى، حيث تعتبر الترقية الوسيلة المحركة لهذا القطاع لما له من أهمية بالغة لنجاح السياسة التنموية المتبعة للنهوض بهذا القطاع. تهدف هذه الورقة إلى تقييم تجربة غرف الفلاحة الجزائرية في تنظيم القطاع الفلاحي، باعتبارها منبر لتجمعات ممثلين مصالح المهن الفلاحية، وكذلك شريكا مثاليا للسلطات الإدارية والتقنية المحلية أو الوطنية في جميع المجالات ذات الصلة بالتنمية الفلاحية. تناولنا مسعى غرف الفلاحة، كإحدى الآليات المطبقة في الجزائر لتنظيم قطاع الفلاحة، بالتعرض لمفهومها وأسباب نشأتها، ومهامها، كما تناول المقال مساهمة الغرف الفلاحية في ترقية نشاطات حرفيي القطاع. :Abstract The agricultural sector constitutes the most important foundations and pillars of the national economy and one of the most important major productive sectors that constitute the local product, where promotion is the driving tool for this sector because of the importance of the .development success policy used to promote this sector This document, aims at assessing the experience of the Algerian Chamber of Agriculture in organizing, the agricultural sector as a platform for the gatherings of representatives of the agricultural professions, as well as an ideal partner for local or national administrative and .technical authorities in all areas related to agricultural development We discussed the Chamber of Agriculture efforts, as one of the mechanisms applied in Algeria, to organize the agriculture sector, in view of .its concept and the reasons for its inception and its tasks

الكلمات المفتاحية: القطاع الفلاحي ; المستثمر الفلاحي ; غرف الفلاحة ; الجزائر ; Agricultural sector ; Agricultural investor ; Chamber of Agriculture ; Algeria


مزايا تطبيق نظام التكاليف على اساس الانشطة

بومسجد بدرة, 
2024-05-15

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة مزايا تطبيق نظام التكاليف المبني على الأنشطة في المؤسسات الصناعية و خاصة التي تواجه صعوبة في حساب تكاليفها بدقة حيث تم تطبيق النظام تطبيقا افتراضيا على مستوى مؤسسة T.plast التابعة لمجمع دراز بولاية سيدي بلعباس. و قد اعتمدنا على المنهج الوصفي عن طريق المقابلات و كانت اهم النتائج المتوصل إليها هي أن نظام ( ABC ) يشكل بديلا قويا للأنظمة التقليدية ويقدم حلاً أفضل لمشكلة تخصيص التكاليف المساندة وبشكل يقود إلى تجاوز عيوب أنظمة التكاليف التقليدية ، فهو يعطي بيانات واضحة ودقيقة فيما يخص تكلفة المنتجات مما يساعد الإدارة في عملية صنع القرارات بشأنها. الكلمات المفتاحية :التكاليف الصناعية غير المباشرة.نظام التكاليف مبني على الأنشطة تصنيف JEL :M20.M21 Abstract : This research paper aims to study the advantages of applying an activity-based costing system in industrial institutions, especially those that face difficulty in calculating their costs accurately. The system was implemented virtually at the level of the T.plast institution affiliated with the Draz complex in the state of Sidi Bel Abbes. We relied on the descriptive approach through interviews, and the most important results reached were that the (ABC) system constitutes a strong alternative to traditional systems and provides a better solution to the problem of allocating support costs in a way that leads to overcoming the defects of traditional cost systems, as it gives clear and accurate data regarding the cost of Products, which helps management in the decision-making process regarding them. Key words :ABC.the indirect manufacturing costs JEL Classification:M20.M2

الكلمات المفتاحية: التكاليف الصناعية غير المباشرة.نظام التكاليف مبني على الانشطة


دور إدارة معرفة الزبون في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسات المصرفية دراسة ميدانية ببعض الوكالات البنكية بولاية سكيكدة.

طورش تروبة نورالهدى,  رقاد صليحة, 
2024-05-10

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور إدارة معرفة الزبون في تحسين الأداء التسويقي للبنوك بولاية سكيكدة من خلال تحديد وتحليل العلاقة فيما بينهما،حيث أجريت الدراسة على عينة من مدراء وموظفي وكالات البنوك محل الدراسة، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، كما تم الاستعانة بالإستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة عمدية، تكونت من 34موظف. وبعد اختبار فرضيات الدراسة، تم التوصل إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة معرفة الزبون وتحسين الأداء التسويقي للبنوك محل الدراسة. This study aims to reveal the role of customer knowledge management in improving the marketing performance of banks in the state of Skikda by identifying and analyzing the relationship between them. The study was conducted on a sample of managers and employees of the banking agencies under study. The descriptive analytical approach was relied upon, and the questionnaire was also used. As a tool for collecting data from a deliberate sample, which consisted of 34 employees. After testing the study hypotheses, it was concluded that there is a statistically significant relationship to customer knowledge management in improving the marketing performance of these banks.

الكلمات المفتاحية: الزبون، إدارة معرفة الزبون، الأداء التسويقي، المؤسسات المصرفية ; Customer, customer knowledge management, marketing performance, marketing performance indicators.


أثر الابتكار في الخدمة على نية الشراء في ضوء النظرية الموحدة لتقبل واستخدام التكنولوجيا -دراسة عينة من زبائن طيران الإمارات بالجزائر-

بلعتروس نور الهدى,  مسالتة سفيان, 
2024-05-10

الملخص: نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى التعرف على الابتكار في الخدمة ومدى تأثيره على نية الشراء لدى الزبون، وذلك من خلال دراسة تأثير الابتكار في خدمات الطيران ممثلا بعناصر النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا وكيف تؤثر على نية شراء المسافر لها، وذلك باستخدام منهج وصفي ومنهج كمي تم فيه الاستعانة باستبيان إلكتروني وزع على عينة من زبائن شركة طيران الإمارات بالجزائر، بحجم 86 مفردة لغرض جمع وتحليل البيانات الأولية للدراسة، واختبار فرضياتها بالاستعانة بـ SPSS.26، وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للابتكار في الخدمة على نية شرائها لدى زبائن طيران الإمارات بالجزائر، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين فيما يخص توقع أداء الخدمات المبتكرة، أو توقع الجهد، أو التأثير الاجتماعي، تتفاوت عناصر UTAUT من ناحية التأثير على نية الشراء. We aim through this research paper to identify service innovation and its impact on the customer's purchase intention, by studying the impact of innovative aviation services represented by the unified theory of acceptance and use of technology elements and how it affects the traveler’s purchase intention, using a descriptive and a quantitative approach using an electronic questionnaire distributed to a sample of Algerian customers of Emirates Airlines, its size is 86 individuals to collect and analyze the primary data of the study, and tested its hypotheses using SPSS.26, the most important of findings are: There is a significant effect of service innovation on purchase intention among Emirates Airlines customers in Algeria, there are no significant gender differences in terms of expectation of innovative service performance, expectation of effort, or social influence, and there is a difference in the impact of the elements of the unified theory of acceptance and use of technology on purchase intentionابتكار تسويقي ; الابتكار في الخدمة ; خدمة الطيران ; النظرية الموحدة لتقبل واستخدام التكنولوجيا ; نية الشراء ; Marketing Innovation ; Service Innovation ; Aviation Service ; Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT) ; Purchase intention

الكلمات المفتاحية: ابتكار تسويقي ; الابتكار في الخدمة ; خدمة الطيران ; النظرية الموحدة لتقبل واستخدام التكنولوجيا ; نية الشراء ; Marketing Innovation ; Service Innovation ; Aviation Service ; Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT) ; Purchase intention


دور التدقيق المالي الجنائي في الرفع من جودة المعلومات المحاسبية لتفعيل أهداف الحوكمة تجارب دولية "عربية وأجنبية"

بوقنون رشيدة,  عياشي الاخضر, 
2024-05-12

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية استخدامات التدقيق المالي الجنائي والحاجة الملحة إلي تطوير وتفعيل دوره في الجزائر لمعالجة المشاكل والصعوبات المالية والقانونية في ظل بيئة الأعمال التي يشهدها العالم اليوم بشكل عام. وفي الجزائر على وجه الخصوص، وللإجابة على الإشكالية المطروحة، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي في دراسة الظاهرة، ومن خلال الوصف بأسلوب علمي، والمنهج التحليلي لدراسة الظاهرة بشكل متعمق، تم تقسيم الدراسة إلى عنوانين رئيسيين، تناول العنوان الأول الجانب النظري لمتغيرات الدراسة، بينما خصصت الدراسة العنوان الثاني لعرض أهم التجارب الدولية في مجال التدقيق المالي الجنائي. وخلصت الدراسة إلى أن التدقيق المالي الجنائي يعتبر أساسا لزيادة جودة ودقة المعلومات المحاسبية من خلال مراقبة ومراجعة السجلات المالية بشكل دقيق وشامل، والتركيز على النقاط التي قد تؤدي إلى ضعف الجودة أو وجود مخاطر مالية أو قانونية. Abstract: The study aims to highlight the importance of the uses of forensic financial audit and the urgent need to develop and activate its role in Algeria to deal with financial and legal problems and difficulties in light of the he business environment that the world faces today in general. And in Algeria in particular, and to respond to the problem posed, where we relied on the descriptive approach to study the phenomenon, through the description in a scientific way, and on the analytical approach to study the phenomenon in depth, the study was divided into two main titles The first title dealt with the theoretical aspect of the variables of the study, while the study was devoted to the The second title presents the main international experiences in the field of judicial financial audit. The study concluded that forensic financial audit is considered a basis for increasing the quality and accuracy of accounting information by monitoring and reviewing financial records accurately and comprehensively, and focusing on matters that can lead to poor quality or the presence of financial or legal risks.

الكلمات المفتاحية: تدقيق جنائي ; احتيال مالي ; جودة المعلومات المحاسبية ; حوكمة ; محاسبة القضائية ; forensic auditing ; , financial fraud ; quality of accounting information ; governance ; forensic accounting


أثر ممارسات ادارة العمليات على الأداء الابتكاري في شركات الصناعات الغذائية الأردنية الصغيرة ومتوسطة الحجم

بلجازية عمر,  النسور مروان,  الخليفات محمد, 
2024-05-10

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبعاد ممارسات إدارة العليات السائدة، ومستويات الأداء الابتكاري في شركات الصناعات الغذائية الأردنية، من وجهة نظر العاملين فيها. بالإضافة إلى التعرف على مدى تأثير ممارسات إدارة العليات السائدة في مستوى الأداء الابتكاري. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: - أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع الأهمية النسبية لممارسات ادارة العمليات في شركات الصناعات الغذائية الأردنية - أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع الأهمية النسبية للأداء الابتكاري في شركات الصناعات الغذائية الأردنية. - أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (p≤0.050) لجميع أبعاد ممارسات ادارة العمليات على الاداء الابتكاري في شركات الصناعات الغذائية الأردنية. This study aimed to identify the dimensions of prevailing job management practices and the levels of innovative performance in Jordanian food industry companies, from the point of view of their employees. In addition to identifying the extent of the influence of prevailing management practices on the level of innovative performance. The study reached a number of results, the most important of which are: The results of the study showed a high relative importance of operations management practices in Jordanian food industry companies The results of the study showed a high relative importance of innovative performance in Jordanian food industry companies. The results of the study showed a statistically significant effect at a significant level (p≤0.050) for all dimensions of operations management practices on innovative performance in Jordanian food industry companies.

الكلمات المفتاحية: ممارسات ادارة العمليات، الأداء الابتكاري، شركات الصناعات الغذائية الأردنية



Les 10 articles les plus téléchargés

15 016 النظام المصرفي الجزائري في ظل الامر 03/11 المتعلق بالنقد والقرض والتحديات الراهنة له 7 684 مبادرات إصلاح القطاع الزراعي في الجزائر وأثرها على الناتج الزراعي – دراسة تحليلية وقياسية للفترة ( 2000- 2015 ) ـــــ 6 364 الاستراتيجيات المستخدمة في دعم وتمويل المؤسسات الناشئة (حلول لإنجاح المؤسسات الناشئة الناشئة) 4 408 مدى توافق صيغ التمويل الإسلامي مع الاحتياجات المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 3 117 التسويق في ظل مواقع الشبكات الاجتماعية – التسويق عبر الفايسبوك أنموذجاً – 3 091 التسويق الالكتروني: قراءة في الأسس والمفاهيم 2 934 دور التدقيق الداخلي في الحد من المخاطر التشغيلية في البنوك التجارية الجزائرية – دراسة ميدانية – 2 832 مدى تطبيق القياس و الإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات 2 611 التمويل الإسلامي الأخضر ودوره في خدمة التنمية المستدامة - السندات الإسلامية الخضراء في ماليزيا أنموذجا- 2 500 دور إدارة العلاقة مع الزبون في بناء وتعزيز ولاء الزبون