مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات


Description

The Journal of Development and Prospecting for Research and Studies is an periodic, academic, bi-annual journal issued by the development Policy and Forward Studies Laboratory, University of Bouira, the first issue was published in December 2016, it is a magazine concerned with publishing research and scientific studies related to economic sciences, commercial and management sciences that meets the scientific and methodological requirements. It is concerned with all studies that address the strategies that can drive economic growth through the promotion and activation of the basic economic sectors - agriculture, industry with its various branches, tourism, renewable energies, information and communication technology and the topic of local and rural development, in various countries, both at the economic and developmental levels. In a way that enhances development and achieves its sustainability, it also focuses on studies and research that are interested in building economic models that include a number of macro variables that affect both economic and development performance, In addition, it attracts practical work which includes studying economic reality in order to explore a number of approaches and policies to improve economic and development performance.

Annonce

فتح فترة استقبال المقالات

فتح فترة استقبال المقالات

السلام عليكم

يعلن أعضاء هيئة تحرير مجلة التنمية والاستشراف المصنفة ج، عن ان فترة استقبال مقالات الباحثين لأجل التقييم والنشر للعدد الذي سوف ينشر في ديسمبر 2023. ممتدة الى غاية نهاية شهر أكتوبر 2023، على أن تتوافق المقالات مع شروط النشر في المجلة وقالبها، بالتوفيق للجميع

06-09-2023


8

Volumes

15

Numéros

225

Articles


جودة خدمات الاتصالات وأثرها في تعزيز ولاء الزبون -دراسة حالة متعامل الهاتف النقال موبيليس-

حاجي الحسين,  عابي خليدة, 
2024-05-04

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على تأثير جودة خدمات الاتصالات بأبعادها الخمسة (الملموسية، الإعتمادية، الإستجابة، التعاطف والأمان) والمقدمة من طرف متعامل الهاتف النقال موبيليس بولاية المسيلة في بناء ولاء زبائنها، وبهدف تحقيق هذا الغرض تم تصميم إستبانة إلكترونية، تم من خلالها الوصول إلى عينة تتكون من 252 مستجوبا من زبائن موبيليس. توصلنا من خلال هذه الورقة البحثية إلى العديد من النتائج أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤0.05) لجودة خدمات الاتصالات المقدمة من طرف موبيليس على ولاء الزبون، وقد كان بعد الإعتمادية أكثر الأبعاد تأثيرا. كما أظهرت النتائج أن متغير جودة خدمات الاتصالات يفسر 39.5% من المتغير التابع المتمثل في الولاء والباقي راجع لعوامل أخرى (R2=0.395). الكلمات المفتاح: جودة خدمات الاتصالات؛ أبعاد جودة الخدمة؛ ولاء الزبون؛ الاعتمادية. Abstract This study aims to identify the impact of the quality of telecommunication services with its five dimensions (tangibility, reliability, responsiveness, empathy and security) which introduced by the mobile operator Mobilis in M’sila to build their customers loyalty, and in order to achieve this purpose, an electronic questionnaire was designed, through this electronic questionnaire, a sample of 252 respondents from Mobilis customers was reached. Through this research paper, we have reached many results, the most important is the presence of a statistically significant effect at a significant level (α≤0.05) of the quality of telecommunication services provided by Mobilis on customer loyalty, and the reliability dimension was the most influential dimension. As the results also showed that the quality of telecommunication variable explains 39.5% of the dependent variable of loyalty, and the rest is due to other factors (R2=0.395). Keywords: Quality of telecommunication services; dimensions of quality of service; customer loyalty; reliability.

الكلمات المفتاحية: جودة خدمات الاتصالات ; أبعاد جودة الخدمة ; ولاء الزبون ; الاعتمادية ; : Quality of telecommunication services ; dimensions of quality of service ; customer loyalty ; reliability


دور أساليب المراجعة التحليلية في إدارة المخاطر المالية البنكية –دراسة حالة عينة من البنوك السعودية-

موسي عبد الكريم,  عباسي صابر, 
2024-05-04

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى مساهمة أساليب المراجعة التحليلية في إدارة المخاطر المالية للبنوك، حيث تم إستخدام السلاسل الزمنية كأسلوب للمراجعة التحليلية، على عينة من البنوك السعودية. تم التوصل إلى أن استخدام المراجعة التحليلية يسمح للبنوك من تحديد مدى تعرضها للمخاطر المالية، بالإضافة إلى تحديد أسباب حدوث هذه المخاطر وتحديد درجة تأثيرها، وهو ما يسمح لإدارة البنوك من وضع إستراتيجيتها في إدارة هذه المخاطر إنطلاقا من مخرجات المراجعة التحليلية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مراجعة الحسابات، بنك، مخاطر السيولة، مخاطر الائتمان.


المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في ترقية القطاع السياحي -دراسة حالة ولاية جيجل-

بحري نسرين,  مسكين عبد الحفيظ, 
2024-05-04

الملخص: أصبحت فكرة تطوير وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنهج المتبع من قبل مختلف الحكومات والمنظمات الدولية، باعتبار أن هذه الأخيرة استطاعت وبكفاءة تحقيق التنمية في العديد من الاقتصاديات المتقدمة والسائرة في طريق النمو. وتهدف دراستنا إلى التركيز على مدى مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في النهوض بالقطاع السياحي، وقد اخترنا بالتحديد ولاية جيجل نظرا لمكانتها الكبيرة من بين الولايات السياحية في الجزائر، وهذا بالنظر لما تتميز به الولاية من مؤهلات تاريخية وطبيعية. وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى أن نسب مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ترقية القطاع السياحي في ولاية جيجل جد محدودة، وغياب أهم الخدمات الداعمة للنشاط السياحي على مستوى الولاية وعلى رأسها المطاعم وهذا راجع لطبيعتها (الحجم؛ رأس المال؛ عدد العمال). The idea of developing small and medium enterpises has become the approach by various governments and international organizations, given that the latter have been able to efficiently achieve development in many advanced economies that are on the path to growth. Our study aims to focus on the extent to which these institutions contribute to the advancement of the tourism sector. We specifically chose the state of Jijel due to is great position among the tourist states in Algeria, and this is in view of the state’s historical and natural qualifications. This is based on the descriptive analytical approach. The study found that the contribution rates of small and medium enterprises in promoting the tourism sector in the state of Jijel are very limited, and the absence of the most important services supporting tourism activity at the state level, most notably restaurants, and this is due to their nature (size; capital; number of workers.(

الكلمات المفتاحية: مؤسسات صغيرة ومتوسطة ; قطاع سياحي ; ولاية جيجل ; Small and medium enterprises ; Tourism Sector ; Jijel Province


-واقع ممارسات إدارة الأرباح في الشركات الجزائرية المدرجة في البورصة -دراسة تطبيقية

بن نابي حسين,  سيد محمد, 
2024-05-04

الملخص: الهدف الجوهري للدراسة هو تسليط الضوء على موضوع إدارة الأرباح في البيئة الجزائرية، وذلك من خلال محاولة التحقق من درجة ممارسة إدارة الأرباح على مجموعة من الشركات الجزائرية المدرجة في البورصة خلال فترة الدراسة الممتدة من سنة 2020 إلى 2022. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم الاعتماد على أحد أهم النماذج التي اقرها الفكر المحاسبي للكشف على هذه التلاعبات في القوائم المالية ألا وهو نموذج جونز المعدل لتقدير قيم المستحقات الاختيارية لعينة الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الشركات الجزائرية المدرجة في البورصة تقوم فعلا بالتلاعب في رقم الأرباح المعلن عنه، حيث كان ذلك بصورة عامة في الاتجاه التنازلي. كما أوصت الدراسة على ضرورة تفعيل اليات الرقابة ونشر الوعي من قبل الجهات الوصية للحد من هذه الممارسات التي تأثر على شفافية القوائم المالية المنشورة.

الكلمات المفتاحية: إدارة الأرباح ; المستحقات الاختيارية ; القوائم المالية



Les 10 articles les plus téléchargés

5 371 دراسة تحليلية لمدى صلاحية نظرية الرفع المالي في المشروعات الإقتصادية الإسلامية 4 629 النظام المحاسبي الحكومي في العراق ومدى انسجامه مع المعايير الدولية للقطاع العام بالتركيز على المعيار رقم (1) عرض البيانات المالية 4 315 أثر استقلالية البنك المركزي على فعالية السياسة النقدية في محاربة التضخم مع إشارة لحالة الجزائر 3 986 إسهامات رسكلة النفايات في تحقيق التنمية المستدامة والأطر القانونية المنظمة لها في الجزائر 3 861 أساليب التسويق الرياضي من وجهه نظر رجال الأعمال 3 827 دور الأساليب الكمية في صنع القرارات الإستراتيجية بالمؤسسة 3 702 أثر عمليات الاتصال التنظيمي على إبداع العاملين في مؤسسات التعليم العالي دراسة عينة من الجامعات الجزائرية 3 700 مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تحديث الخدمات المالية - دراسة حالة بريد الجزائر 3 580 معوقات وعراقيل السياحة الجزائرية في ظل المخطط التوجيهي للتهيئة السياحة 2 859 التوجهات النقدية والمالية للاقتصاد الجزائري على ضوء التطورات الاقتصادية الاقليمية والدولية