العربية
Volume 7, Numéro 1, Pages 150-164
2020-03-02

الحاسوب ودوره في العملية التعليمية التعلمية

الكاتب : بليردوح ثليثة .

الملخص

بات استخدام الحواسيب الرقمية من أبرز ما يميز عصرنا الراهن ، حيث استحوذت على حياة الإنسان بمختلف توجهاته وشرائحه ، وفرضت هيمنتها على جميع ميادين ومجالات عمله ، فصرنا نعيش زخما معرفيا وتدفقا معلوماتيا هائلا اصبح يستحيل التعامل معه بالطرق التقليدية ، هذا ما دفع إلى ضرورة إدراج الحاسوب في المجال التعليمي كونه انجع وسيلة لتحقيق الاهداف بأسرع وقت وأقل جهد ، فضلا عن إيجاد حلول لمشكلات وصعوبات التعلم كالانتباه والإدراك والتذكر وتنمية المهارات العقلية والمعرفية حيث يساعد المتعلم على الحفظ والنطق الصحيح للكلمة من خلال برامج الحاسوب الناطقة، وعليه سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية ان نسلط الضوء على أهمية الحاسوب التعليمي ومزايا ومجالات استخدامه عند المتعلمين العاديين ولفئة الاحتياجات الخاصة - ايضا - ممن يعانون ضعف في السمع او الرؤية او الإدراك ، مع تقديم بعض التجارب الدولية -العربية والاجنبية- في ادراج الحاسوب في المجال التعليمي Résumé Nous vivons dans un afflux de savoir et une abondance suprême d'information qu'on pourra jamais la maîtriser en utilisant les anciennes et les ordinaires méthodes ce qui nous a poussé à inclure l’ordinateur dans le programme éducatif ; vue son efficacité sa rapidité pour arriver aux buts avec le moindre effort possible .ainsi qu'il contribue à résoudre les problématiques et les difficultés d'apprentissage ; De sorte qu'il aide l'étudiant dans l'apprentissage, En essayant à se concentrer par cette recherche à l'importance de l'ordinateur éducatif ,ses propriétés ,et ses dimensions dans les différents domaines chez les étudiants normaux , Ainsi que chez les handicapés -ceux qui souffrent d'un déficit auditif , visuel ou cognitif- En exposant des expérimentations internationales dans l'inclusion de l'ordinateur dans l'enseignement .

الكلمات المفتاحية

الحاسوب التعليمي، العملية التعليمية، البرامج الحاسوبية.