مصداقية
Volume 2, Numéro 1, Pages 183-204
2020-06-01

دراسة الخطاب الإعلامي في ضوء مقاربات تحليل الخطاب.

الكاتب : هشام صويلح .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى استعراض أهم مفاهيم وآليات مقاربات تحليل الخطابات التواصلية؛ اللفظية منها وغير اللفظية. كما يحاول التعريف بهذه المقاربات للباحثين المهتمين –خاصة-بالدراسات الإعلامية والتواصلية، قصد الاستفادة منها، من خلال توظيفها في دراسة وتحليل الخطابات الإعلامية، المتعددة الوسائط والأنماط والأهداف. This article aims to present the most important approaches to discourses analysis. Approaches with a variety of scientific concepts and mechanisms. Aimed at analyzing various speeches; linguistic and non-linguistic. The article also aims to introduce researchers who are specialized in media and communication studies with these approaches. In order to use it and benefit from it in studying various media texts.

الكلمات المفتاحية

خطاب، إعلام، تحليل، لغوي، إيقوني.