مجلة دراسات إنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 85-123
2015-12-18
الكاتب : حمدي لكحل .
ولعل من بين الشخصيات في الجزائر التي استطاعت أن تنتج مشروعا إصلاحيا قد يستفيد منه مجتمعنا اليوم الشيخ عبد الحميد بن باديس ) 1889 - 1940 م( صاحب خطة مُلهمة، ونظرة ثاقبة للأحداث والوقائع استطاع في الظروف الحالكات صياغة مشروع إصلاحي واجه به المشروع الاستعماري الذي كان يستهدف هوية الفرد الجزائري من دين ولغة وأخلاق ووطن، لكن ما يلفت الانتباه أن أفكار ابن باديس الإصلاحية ليست أفكاراً تراثية بسيطة منغلقة، وإنما أفكاراً حداثية كذلك توفيقية بين المحافظة على القيم من جهة وبين التفتح على الآخر من جهة أخرى، وهذا ماحاولت هذه الورقة أن تكشف عنه وتؤكده، ولبلوغ ذلك يجدر بنا طرح التساؤلات الآتية: ماهي المقومات التي قام عليها المشروع الإصلاحي عند ابن باديس؟ مادور التربية والتعليم فيه؟كيف استطاع ابن باديس أن يقدم رؤية توفيقية بين المحافظة على القيم من جهة والتفتح على الآخر من جهة أخرى؟
الإصلاح؛ القيم؛ التفتّح؛ الآخر؛ ابن باديس.