مجلة الدراسات الأكاديمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 56-70
2022-03-31

دور رأس المال الفكري في تحقيق جودة الخدمات المصرفية دراسة حالة بنك الانماء السعودي

الكاتب : دكتور ثامر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة لبيان دور رأس المال الفكري تحقيق جودة الخدمات المصرفية من خلال دراسة حالة بنك الانماء السعودي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال توزيع استبانة على 63 موظفا في البنك، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها ارتفاع مستوى اهتمام بنك الأنماء السعودي برأس المال البشري، وذلك من خلال تحفيز أفراده العاملين على المشاركة في البرامج والورش التدريبية لتنمية مهاراتهم وزيادة كفاءاتهم، واعتماد وإجراءات هادفة للاحتفاظ بالكوادر البشرية المؤهلة والكفوة، وتوفير آليات تواصل تتيح المجال أمام العاملين لتبادل المعرفة والخبرات، كما أن هناك ارتفاع في مستوى اهتمام بنك الانماء السعودي برأس المال الهيكلي، وذلك من خلال التزامه بإجراء عمليات تقييم ومراجعة مستمرة لأدائه بهدف تطوير آليات العمل، وتبني السياسات والإجراءات الملائمة لتحسين مستوى خدماته وتعزيز مركزه التنافسي، بالإضافة لوجود أثر ذو دلالة إحصائية لرأس المال الفكري بدلالة أبعادها (رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلائقي) على جودة الخدمات المصرفية بدلالة أبعادها (الاعتمادية، الملموسية، الاستجابة، الأمان، التعاطف، المهنية) في مصرف الإنماء السعودي، وقد أوصى الباحث بضرورة زيادة الاهتمام برأس المال البشري لما لهذا الأمر من أهمية بالغة في تحقيق جودة الخدمات المصرفية والتي تنعكس على رضا العملاء.

الكلمات المفتاحية

رأس المال الفكري، جودة الخدمات المصرفية، بنك الانماء السعودي.