الزهير للدراسات والبحوث الاتصالية والإعلامية
Volume 2, Numéro 1, Pages 337-356
2022-06-30

الوظيفة اللغوية للرموز التعبيرية في الاتصال القائم عبر وسائل التواصل الاجتماعي (تطبيق مسنجر أنموذجا) The Linguistic Function Of Emojis In The Messenger Social Media

الكاتب : صابي فاطمة .

الملخص

يشكل الرمز وسيطا بين الانسان والعالم, فقد طوق الانسان نفسه بأشكال لغوية و أخرى فنية وأشكال رمزية, وبفضل هذه الأخيرة تم الربط بين العلامات و الإشارات الحسية وبين معانيها ودلالاتها, بحيث مكنت من خلق علاقات وارتباطات معينة تجمع بين الإشارات الحسية من جهة والمعاني من جهة أخرى, فطبيعة عملية الرمز تتمثل في خلق عالم يقوم على الإشارات الحسية, فأصبحت لغة قائمة بذاتها تستند على أدوات لا يمكن الإستغناء عنها وخاصة في عملية التواصل والتفاعل عبر قنوات الاتصال الإلكترونية. وعليه تقدم هذه الورقة البحثية دراسة تحليلية للوظائف التي تقوم بها الإيموجي في عملية الدردشة عبر وسائل الاتصال الاجتماعي من خلال اعداد قراءة تحليلية للرموز التعبيرية المستخدمة في المحادثات عبر تطبيق مسنجر Messenger . إذ يستخدم هذا البحث منهج بارت و موريس السيميائي في طرق و جمع البيانات المتمثلة في استبيان على الانترنت والتوثيق المصور (لقطة الشاشة) للمحادثات باستخدام الرموز التعبيرية على وسائل التواصل الاجتماعي. و خلصت في الختام إلى أن الرموز التعبيرية هي جزء من العناصر النحوية للغة في التواصل على وسائل التواصل الاجتماعي, و إن الإيموجي هي وسيلة إشارة تفسيرية التي تنتج الأبعاد الإيموجية النحوية والدلالية والنموذجية للعلامات كوظيفة لغوية في التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي. Symbol is a mediator between people and world, he has surrronded himself in linguistic, symbolic and artistic forms, that makes meaning of the sense sign and signals related by and creating a bound Between them, so the function of the signs is to create a world based on sensory signals, the language built on its own right, based on indispensable tools especially in the process of electronic communication. so this paper represents an analytical study of the function of emoji in process of chatting, by preparing an analytical reading of the emoji used in conversation on messegner social media , by adopting Barthes Morris's semiotic approach, through the use of questionnaires online, and photo documentation (screenshot) of conversations using emojis on social media. As The main data collection methods. The obtained results concluded that emojis are part of the grammatical elements of language in communicating on social media. as conclusion, emoji is a sign vehicle, designatum, and interpretant relation that produces syntactic, semantic and paradigmatic emoji dimensions of signs as a linguistic function in the social media communication.

الكلمات المفتاحية

الرموز التعبيرية ; الاتصال غير اللفظي ; وسائل الاتصال الاجتماعي ; تطبيق مسنجر Messenger.