دراسات اقتصادية
Volume 10, Numéro 1, Pages 289-312
2023-06-01

أثر تكنولوجيا المعلومات على الأداء التسويقي: دراسة ميدانية لعينة من المصارف بولاية قسنطينة

الكاتب : شرفي منصف .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر تكنولوجيا المعلومات على الأداء التسويقي لعينة من المصارف المتواجدة في ولاية قسنطينة. بالاعتماد على الاستبيان كأداة أساسية في جمع بيانات الدراسة من عينة شملت 111 مدير وكالة مصرفية. تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى أن لأبعاد تكنولوجيا المعلومات أثر واضح على الأداء التسويقي للمصارف عينة الدراسة، وذلك بنتيجة تأثير كبيرة لبعد نظم الاتصال، عكس بعد نظم الحوسبة الذي كان تأثيره متوسط. لهذا أوصت الدراسة بضرورة وجود نظام اتصال فعّال للمصارف عينة الدراسة من خلال استغلال كافة التطورات التكنولوجيّة، بالشكل الذي يخدم الأداء التسويقي للجهاز المصرفي الجزائري. Abstract This study aimed to measure the impact of information technology on the marketing performance of a sample of banks located in the state of Constantine. Relying on the questionnaire as a basic tool in collecting study data from a sample of 111 banking agency managers. They were chosen randomly, and the study concluded that the dimensions of information technology have a clear impact on the marketing performance of the study sample banks, with a large impact result of the communication systems dimension, unlike the computing systems dimension, which had a moderate effect. For this reason, the study recommended the necessity of having an effective communication system for the study sample banks by taking advantage of all technological developments, in a way that serves the marketing performance of the Algerian banking system

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات. ; نظم المعلومات ; نظم الاتصال ; أداء تسويقي ; قسنطينة

أثر الصيرفة الاكترونية علي جودة المعلومات المحاسبية في المصارف -دراسة ميدانية علي المصارف العاملة بمدينة كوستي –السودان-

أ. خضر الطيب الأمين الشفيع .  د.موسى عيسى محمد بابكر .  د.محمد يوسف الشيخ نور الهادي . 
ص 140-155.