تطوير
Volume 10, Numéro 1, Pages 117-135
2023-07-11

الدمج المدرسي في الجزائر The School Integration In Algeria

الكاتب : بن لعربي مختارية .

الملخص

يعد الدمج المدرسي أحد التوجهات والبرامج الحديثة للتكفل بتربية وتعليم الأطفال المتوحدين، ومحاولة دمجهم في الحياة الاجتماعية وتنمية بعض الجوانب النفسية والسلوكية لديهم من خلال التقليد والنمذجة مع الأطفال العاديين. ولهذا آثرت الدراسة الحالية البحث وتحري موضوع الدمج المدرسي لدى عينة من الأطفال المتوحدين الذين يزاولون تعليمهم في قسم خاص مدمج بابتدائية "ابن سينا" بولاية وهران-الجزائر، هذا وقد تم تناول هذا الموضوع من خلال التطرق إلى مجموعة من العناصر النظرية المهمة، إضافة إلى عرض نموذج واقعي لقسم التوحد المدمج في المدرسة العادية؛ ذلك من خلال عرض نتائج الزيارات الميدانية إلى هذا القسم ومعلومات حول آليات تسييره، وما يشمل ذلك من بيانات حول الأطفال المتوحدين، وعن معلمةـ القسم، وعن البرامج المعتمدة وغيرها. وقد خلصت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات في ضوء هذه المعطيات. The researcher will study a set of important element with this issue that are associated, this topic was chosen on the basis of its importance. The theoretical aspect was addressed, in addition to the practical aspect, in order to achieve the objective of the study. We chose the descriptive approach in this actual study. Furthermore, I shill expose a real model of integrated autistic children into normal schools for it is one of the modern curriculums for educating and teaching this kind of subjects and try to integrate them into social life, The study concluded with a set of recommendations in the light of these data.

الكلمات المفتاحية

التوحد ; الدمج المدرسي ; الطفل المتوحد المدمج ; قسم خاص مدمج ; Autism ; School Integrated ; Integrated Autistic Child ; Special Integrated Class