مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية
Volume 6, Numéro 1, Pages 122-134
2023-07-02

التفاعل أثناء العملية التعليمية - التعلمية من خلال كفاءات اساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي

الكاتب : لمتيوي فاطمة الزهرة ايمان . دردون كنزة .

الملخص

هدف هذا البحث للوقوف على التفاعل الذي يحدث أثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال كفاءات أساتذة التربية البدنية والرياضية، فالأستاذ هو النائب عن المجتمع والوالدين بالنسبة للتلميذ إذ أن هذا الأخير يقضي أغلب أوقاته في المدرسة مع أساتذته ، فعلى الأستاذ أن يكون المرشد والمصلح الاجتماعي قبل أن يكون أستاذ مدرس أو مربيا، حيث انتقل المدرس الى موجه واصبح التلميذ محور العملية التعليمية. فالاضطلاع بكل هذه المهام لا يتأتى للأستاذ إلا بامتلاك الكفايات التدريسية اللازمة لقيامه بعملية التدريس و النجاح فيها و مساعدته على أداء دوره داخل الحصة و خارجها بمستوى مناسب من التمكن، بما يسهم في تحقيق أنماط التعلم المرغوبة لدى المتعلمين، فالكفاءات التدريسية تمثل أنماط السلوك التدريسي الفعالة التي تصدر من المعلم على شكل استجابات عقلية أو لفظية أو حركية أو جسمية ،أو عاطفية تهدف إلى نقل الأهداف التعليمية إلى مستوى التجسيد. الكلمات المفتاحية: العملية التعليمية ، التعلمية، الكفاءات، أستاذ التربية البدنية والرياضية. The aim of this research is to find out the interaction that takes place during the teaching-learning process through the competencies of teachers of physical education and sports. A teacher teacher or educator, where the teacher moved to a mentor and the student became the focus of the educational process. Carrying out all these tasks is not possible for the teacher unless he possesses the teaching competencies necessary to carry out the teaching process and succeed in it and help him to perform his role inside and outside the class with an appropriate level of mastery, in a way that contributes to achieving the desired learning patterns among the learners. Teaching competencies represent effective teaching behavior patterns that Emitted from the teacher in the form of mental, verbal, motor, physical, or emotional responses aimed at transferring educational goals to the level of embodiment.

الكلمات المفتاحية

العملية التعليمية ، التعلمية، الكفاءات، أستاذ التربية البدنية والرياضية. ; Teaching process, learning, competencies, professor of physical education and sports.