Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 9, Numéro 2, Pages 476-489
2023-12-15

واقع المقاربة النصية وتطبيقاتها بالمدرسة الجزائرية

الكاتب : قلاحي بلال .

الملخص

هدفت الدّراسة إلى الاجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما واقع المقاربة النصية وتطبيقاتها بالمدرسة الجزائرية من وجهة نظر عينة من أساتذة السنة الخامسة إبتدائي. وهل توجد فروق في اتجاهاتهم نحو المقاربة النصية وتطبيقاتها بالمدرسة الجزائرية عند مستوى معنوية 0.05 ترجع لمتغيرات(السن-الجنس-الخبرة). ولتحقيق أهداف الدّراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستمارة كأداة، حيث لجأ الباحث إلى بناء أداة لقياس "اتجاهات الاساتذة نحو المقاربة النصية وتطبيقاتها بالمدرسة الجزائرية بالسنة الخامسة ابتدائي"بالاعتماد على منهاج اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي، حيث اشتملت الاداة على 25 بندا تنتمي لخمسة محاور، تمّ تطبيقها على عينة قصدية مكونة من (100) معلما ومعلمة بمدينة قسنطينة، بعد التأكد من الشروط السيكومترية (الصدق والثبات). وقد تمّ تحليل البيانات باستخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية ، اختبار(ت) لعينتين مستقلتين، اختبار تحليل التباين الاحادي(ف). وقد توصلت الدّراسة إلى أن تعليمية مادة اللغة العربية ترقى إلى المستوى المطلوب من وجهة نظر،كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات عينة البحث. Abstract : The study aimed to answer the following main question: What is the reality of the textual approach and its applications in the Algerian school from the point of view of a sample of fifth year primary teachers? Are there any differences in their attitudes towards the textual approach and its applications at a significant level of 0.05. To achieve the objectives of the study, the researcher adopted the descriptive analytical approach, where he build a tool to measure "teachers' attitudes towards the phenomenon studied, as the tool included 25 items belonging to five Axes, which were applied to an intentional sample of (100) teachers, after verifying the psychometric conditions. The data were analyzed using frequencies, percentages, and arithmetic averages, (t) test for two independent samples, one-way analysis of variance (q) test. The study concluded that the teaching of the Arabic language is up to the required level from the point of view. Résumé : L'étude visait à répondre à la question principale suivante : Quelle est la réalité de l'approche textuelle et de ses applications à l'école algérienne du point de vue d'un échantillon d'enseignants de cinquième année primaire ? Y a-t-il des différences dans leurs attitudes envers l'approche textuelle et ses applications à un niveau significatif de 0,05. Pour atteindre les objectifs, le chercheur ont adopté l'approche analytique descriptive, où il a construit un outil pour mesurer "les attitudes des enseignants envers le phénomène étudié, car l'outil comprenait 25 items appartenant à cinq Axes, qui ont été appliqués à un échantillon intentionnel de (100) enseignants, après vérification des conditions psychométriques Les données ont été analysées à l'aide de fréquences, de pourcentages et de moyennes arithmétiques, test (t) pour deux échantillons indépendants, test d'analyse de variance à un facteur (q). L'étude a conclu que l'enseignement de la langue arabe est à la hauteur du niveau requis du point de vue.

الكلمات المفتاحية

المقاربة النصية ; التعليمية ; اللغة العربية ; المدرسة textual approach; educational; Arabic; The school. approche textuelle; éducatif; Arabe; L'école.