قضايا لغوية
Volume 4, Numéro 3, Pages 54-65
2023-12-15

التّعْلِيم المُكَيِّف بَيْنَ شَرْعِيّة القَوَانِين والتَّطْبِيق الإِجْرَائِيّ الدّمْج التّرْبَويّ لأطْفال طيْف التَّوحّد فِي المدْرَسَة الابْتَدائِيّة أنْمُوذَجًا

الكاتب : موساوي عبد العالي .

الملخص

تعدّ تنمية القدرات البشريّة إحدى قضايا السّاعة التي يُوجبها التّطور المعْرفيّ, فمن الضّروريّ أنْ تشمل كلّ شرائح المجتمع بتباين تصنيفاته , من ذلك فئة أطفال طيْف التّوحد – فئة الاحْتياجات الخاصّة- ؛ التي تُعْتَبَرُ جزء من نسْج المجتمع يتزايد بشكْل لَافِت , والتي تواجه مشكلات عديدة , منْها الدّمج التّربويّ , ضمن المؤسّسات التّعليميّة بل ويفرض نمَطا من التّربية الخاصّة ,تطبيقا لمبادئ البيداغُوجيا الفَارقيّة. من هنا تبْرز أهميّة هذه الورقة البحثيّة كدراسة ميْدانيّة , مُحَاولةً رصْد التّطبيق الفِعْليّ للتّعليم المكيّف بأحَد تجَليّاته –الدّمج التّربويّ لأطْفال التّوحّد- بتوظيف المنْهج الوَصْفي التّحْليليّ , بعيّنات لابْتدائيات مِنْ مدينة الوادي . وقدْ تبيّن ترْحيب الوسَط التّعليميّ بالتعلّيم المكيّف , والدّمْج التّربوي لأطْفال التوحّد ؛ لتِحْسين مرْدُود للعيْنات المُدمْجة , وكذا تحقيق الانْدماج الاجْتماعيّ , وذلك مرهون بتوفير الشّروط الماديّة والبشريّة , وهذا ما يفسّر التّخوّف من تعْميمه. The development of the human abilities is one of the most topical issues that imposed by development of knowledge, locally and globally. It necessary to include all of the segments of society with their differences .Especially , those with a special needs , including autistic children ;as a part of society weaving is growing significantly , it faces many problems , including educational integration within the educational institutions and it imposes a pattern of special education , to apply the principles of differentiated pedagogy. Hence the importance of research as a field study , in which we will try to monitor the actual application of adaptive learning in one of its manifestations -the educational integration of autistic children- by using the descriptive , analytical and statistical method , with a samples from the primary schools in El Oued .It has shown that the educational community welcomed the adaptive learning , and educational integration of the autistic children ; to improve the yield of integrated samples , as well as the social integration , but it depends on the provision of materials and human conditions , and it explains the fear of generalization.

الكلمات المفتاحية

التّعليم المكيّف , ذوي الاحتياجات الخاصّة , الدمج التّربويّ , التّوحّد . ; : Adapted learning, special needs, educational integration, autism