مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 37, Numéro 2, Pages 128-150
2023-12-27

تصميم تقويمات إلكترونيّة باستخدام نماذج غوغل لتعزيز مهارة الكلام لدى متعلّمي اللّغة العربيّة من النّاطقين بغيرها

الكاتب : بن لحجر خالصة . أحمد مرغم .

الملخص

أدّى التّطوّر التّكنولوجي إلى انتشار الأدوات الرقميّة في التّعليم، تبعا لهذا نشهد إقبالا من معلّمي اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها على استثمار الحاسوب في تصميم محتويات رقميّة تفاعليّة، وتُعتبر التّطبيقات الإلكترونيّة من أبرز الوسائط الرقميّة التي يوفّرها الحاسوب. يهدف هذا البحث ألي تناول موضوع استخدام نماذج غوغل لتصميم تقويمات إلكترونيّة تُعزز مهارة الكلام لدى متعلّمي العربيّة الأجانب، ولتحقيق هذا الهدف اتّبع الباحث منهجا وصفيّا تحليلياّ، وتوصّلت الورقة إلى وجود تصاميم مُتنوّعة تسمح بإعداد تقويمات إلكترونيّة لتطوير مهارة الكلام. Technological development led to the spread of digital tools in education|, accordingly we witness a demand from Arabic language teachers from speakers of another language to use a computer in the design of interactive digital contents, and the electronic applications are the most prominent digital media provided by computer. This research aims to address the issue of using google forms to design electronic evaluation that enhance speaking skill of foreign Arabic learners, to achieve this goal the researcher followed a descriptive analytical approach, we concluded that there are many design that permit the preparation of electronic evaluation to develop the speaking skill .

الكلمات المفتاحية

التّقويمات الإلكترونيّة، نماذج غوغل، مهارة الكلام، مُتعلّمي اللّغة العربيّة من النّاطقين بغيرها. ; electronic evaluation, google forms, speaking skill, learners of Arabic from non- native speakers.