مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 524-546
2023-12-07

درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الرياضيات للسنة الرابعة متوسط

الكاتب : عمروني مراد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الرياضيات للسنة الرابعة متوسط، وقد أجريت الدراسة على عينة من أساتذة مادة الرياضيات العاملين بالمتوسطات المتواجدة بمدينة جيجل البالغ عددهم (123) أستاذ، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي والاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات. وقد أسفرت نتائج الدراسة على أن درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الرياضيات للسنة الرابعة متوسط كانت بدرجة عالية. The current study aimed to identify the degree of inclusion of twenty-first century skills in the mathematics book for the fourth year average, and the study was conducted on a sample of (123) teachers of mathematics working in the averages located in the city of Jijel, and the researcher relied on the descriptive analytical approach and the questionnaire as a main tool for data collection. The results of the study revealed that the degree of inclusion of the twenty-first century skills in the mathematics textbook for the fourth year average was high.

الكلمات المفتاحية

مهارات القرن الحادي والعشرين ; كتاب الرياضيات ; السنة الرابعة متوسط ; Twenty-first century skills ; mathematics book ; fourth year average