مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 23-43
2024-01-20

فاعلية برنامج إرشادي نفسي لتحسين جودة الحياة النفسية لذوي صعوبات التعلم

الكاتب : بخيت مالك يوسف مالك .

الملخص

هدفت الدراسة لمعرفة مدي فاعلية برنامج إرشادي نفسي في تحسين جودة الحياة النفسية لذوي صعوبات التعلم، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في فاعلية البرنامج الإرشادي النفسي تبعاً لمتغير النوع ونوعية الصعوبة والوضع الاقتصادي للأسرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وبلغ حجم العينة (18) من ذوي صعوبات التعلم، ولجمع البيانات تم استخدام مقياس جودة الحياة النفسية والبرنامج الإرشادي النفسي من إعداد الباحث، ولتحليل البيانات تم أستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: إختبار (ت) للعينتين، إختبار مان ويتني، اختبار (ف) لتحليل التباين الآحادي، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء القبلي والبعدي في مقياس جودة الحياة النفسية لصالح الأداء البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية البرنامج الإرشادي النفسي لتحسين جودة الحياة النفسية لذوي صعوبات التعلم تبعاً لمتغير النوع ونوعية الصعوبة والوضع الإقتصادي للأسرة، وختمت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة الإهتمام بعقد دورات إرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة وذوي صعوبات التعلم بصفة خاصة.

الكلمات المفتاحية

فاعلية ; برنامج إرشادي نفسي ; جودة الحياة النفسية ; صعوبات التعلم