مجلة الدراسات التاريخية
Volume 25, Numéro 1, Pages 49-82
2024-01-21

المدارس في اقليم الجزيرة الفراتية في القرنين 6و7 الهجريين

الكاتب : استاذ شوكت عارف محمد .

الملخص

ملخص البحث تُمثل المدارس أحد مكونات العمارة الإسلامية المهمة، وشّكل وجودها مرحلة مُتطورة في سلسلة التطورات التي مرّت بها حركة التعليم في المجتمع الإسلامي، ولم يكن ظهورها مُفاجئاً بل جاء تطوراً منطقياً لوظيفة المسجد، ولم يقتصر التدريس فيها على العلوم الدينية، بل تعداه لتدريس شتى العلوم،وكان بداية استحداثها في المشرق الاسلامي في نيسابور، وخراسان في القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي، وحظيت بدعم القوى السنية الذين اكثروا من انشائها، والاهتمام بها لدورها الكبير في النهضة الفكرية، وانتشرت المدارس النظامية في الكثير من مدن المشرق الاسلامي، وفي العراق، وبلاد الشام، والجزيرة الفراتية. وقد جاء الاهتمام بالمدارس كونها تمُثل إحدى الدعائم الأساسية للقوى السنية كالسلاجقة، والزنكيين، والأراتقة، والأيوبيين، حيث بنوا عليها جميعاً حكمهم على المستويين السياسي، والديني، كونها كانت تمُثل قلاعاً فكرية لنشر الفكر السني للوقوف بوجه بعض التيارات المتُطرفة المعادية، كما أنها كانت وسيلة لتخريج مُوظفين أكفاء، ومخلصين، وكان من نتائج ذلك أن انتشرت المدارس في العراق، وبلاد الشام، ومصر، كما انتشرت في مدن الجزيرة الفراتية ،وكان لها دور فاعل في تطور الحركة العلمية، وهذا ما سوف نحاول استعراضه بالحديث عن مدارس الجزيرة الفراتية آنذاك من حيث نشأتها، وتخطيطها، وتمويلها، ومناهجها، وأبرز شيوخها. وقد ارتأينا تقسيم البحث الى مُقدمة، ومبحثين، وخاتمة، تناول المبحث الأول: التعريف بالمدرسة لغة، واصطلاحاً، ثم استعراض نشأتها، وتخطيطها، وكذلك ذكر لمدارس الجزيرة الفراتية، والمبحث الثاني، فُخصّص للحديث عن: طبيعة المناهج الدراسية، والتنظيمات الادارية، والمالية لمدارس الجزيرة الفراتية. مشكلة البحث:تضّمنت مشكلة البحث بالاجابة على التساؤلات التالية: *ما هي هي أبرز مدارس الجزيرة الفراتية التي تمّ انشائها في القرنين السادس، والسابع الهجريين؟ * ما هي دوافع انشاء المدارس في الجزيرة الفراتية آنذاك؟ * ما مدى اسهام حكام الجزيرة الفراتية من الزنكيين، والأراتقة، والأيوبيين في انشاء المدارس؟ *ما هي طبيعة الدراسة، والمناهج الدراسية ؟ *ما هي مصادر الدخل، والتمويل للمدارس؟ وما هو دور الوقف في تمويل المدارس ؟ أهمية البحث: * ابراز الدور الذي اضطلع به حكام الجزيرة الفراتية من الزنكيين، والأراتقة، والأيوبيين في انشاء المدارس في مدن الجزيرة الفراتية على مدار القرنين6و7هـ/ 12و13م. * استعراض لأشهر مدارس الجزيرة الفراتية، ودراسة جوانب من تاريخها،وتخطيطها العمراني. * التعرّف على الجوانب الادارية، والتنظيمية للمدارس، وكذلك طبيعة الدراسة، وماهية المناهج، وأبرز الشيوخ، والعلماء الذين تصدّروا التدريس فيها. *القاء الضوء على دور الوقف في انشاء تلك المدارس، وتمويلها. منهج البحث: اتبع الباحث المنهج الموضوعي، والتحليلي لملائمته لطبيعة البحث. أهداف البحث: القاء الضوء على مدارس الجزيرة الفراتية،كونها أحد مُكونات العمارة الاسلامية المهُمة، وبيان جوانب من تاريخها، وتخطيطها العمراني، والتعرّف على الجوانب الادارية، والتنظيمية، وموارد تمويلها، وطبيعة المناهج، والدراسة المتبعة، وأبرز العلماء الذين تصدّروا التدريس فيها.

الكلمات المفتاحية

المدارس؛ الجزيرة الفراتية، المراكز العلمية، الحضارة الاسلامية.