الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 375-385
2024-01-23

الحجاج نافذة نحو عملية التعليم الفعّال. (السنة الثالثة ثانوي نموذجا)

الكاتب : قعموسي عبد القادر .

الملخص

تعالج هذه الورقة البحثية استراتيجية التعليم الفعّال باعتبار الحجاج نافذة تُحقق إجراء تقنيات الحجاج في توصيل الخَبَرات والتعلمات إلى الطالب وفق استراتيجية مُحكمة تُعالج الفشل الذي أحدَثتهُ الاستراتيجيات القديمة من إهمال وإلغاء لدور المتلقي-الطالب-وذلك بتفعيل دوره، وجعله محور للعملية التعليمة وفق تقنيات أحدثها الدراسات الحديثة تحت مُسمى استراتيجية الإقناعية، ونصبو من خلال ذلك إلى أهداف ذات بُعد تعليمي اجتماعي يُصبح من خلاله الطالب صاحب تعليم راقٍ يُفعله في مجتمعه، يبني به صرح وطّنه وأمته، حاملا لأخلاق تُوطد العلاقات العلمية والاجتماعية والاقتصادية. وبذلك يرجع للتعليم مكانته المفقودة.

الكلمات المفتاحية

الحجاج ; الاستراتيجيات ; التعليم ; المعلم ; arguments ; strategies ; education ; teacher