Management and social perspectives
Volume 2, Numéro 2, Pages 31-69
2023-12-31

The Practicing Degree Of The Transformational Leadership In Primary Schools And Its Relationship To The Overall School Effectiveness From Teachers Point Of View In The Mafraq Education Directorate

الكاتب : الأحمد آمنة قاسم عودةالله .

الملخص

تهدف الدراســة الحالية إلى التعرف على درجـة ممارســة القيــادة التحويليـة في المـدارس الأســاســية وعلاقتـها بالفعالية الكليـة للمدرســة من وجهـة نظـر المعلـمـين في مديــرية تـربيـة قصبة المفـرق. اسـتخدمت الدراســة المنهـج الوصفي الارتباطي، تم جمع بيانات الدراســة بواسطة اسـتبانة قامت البـاحثة بتطويـرها، تتضمن قسمين، في القسم الأول تم قياس درجـة ممارســة القيــادة التحويليـة في المـدارس، وفي القسم الثاني تم قياس الفعالية الكليـة للمدرســة، تكونت عينـة الدراســة من (360) معـلمــاً ومعلمة في المـدارس الأســاســية في مديــرية تـربيـة قصبة المفـرق، أظهرت نتائـج الدراســة أن درجـة ممارســة القيــادة التحويليـة في المـدارس الأســاســية في تـربيـة قصبة المفـرق من وجهـة نظـر المعلـمـين كانت مرتفعة، وجاء مجال الاهتمام الفردي في المرتبة الأولى بينما جاء مجال الاستثارة الفكرية في المرتبة الأخيرة، كما أظهرت النتائـج أن مسـتوى الفعالية الكليـة للمدرســة في المـدارس الأســاســية في تـربيـة قصبة المفـرق من وجهـة نظـر المعلـمـين كانت مرتفع، وأظهرت النتائـج وجود علاقــة ارتباطيـة إيجابية بين ممارســة القيــادة التحويليـة في المدرسة ومسـتوى الفعالية الكليـة للمدرســة.

الكلمات المفتاحية

مديــرية تـربيـة المفـرق ; الفعالية الكليـة للمدرســة ; الفعالية ; القيــادة التحويليـة ; القيــادة