مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 89-99
2023-12-31

الكفاءات المستهدفة من تعليم مهارة التعبير الشفوي _ مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا

الكاتب : حسناوي فاطمة . عيساني عبد المجيد .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى رصد الكفاءات المستهدفة من تعليم التعبير الشفوي في مرحلة التعليم المتوسط، من خلال الإجابة على السؤال الآتي: ما هي الكفاءات المستهدفة من تعليم التعبير الشفوي في مرحلة التعليم المتوسط؟ و لتحصيل الجواب عن هذا الإشكال اتبعت الدراسة منهجية محددة تمثلت في مقدمة للموضوع تضمنت طرح إشكالية الدراسةو تحديد منهجية العمل فيها، أعقبها جانب نظري تطرق لمفاهيم عامة حول التعبير الشفوي، ثم تلاه جانب تطبيقي تتبع الكفاءات المستهدفة منه من خلال دراسة الكفاءات المسطرة في مناهج الجيل الثاني للمرحلة. و قد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج المهمة أبرزها أن مناهج اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط تسعى إلى تحقيق جملة من الكفاءات التي تهدف إلى دعم المكتسبات اللغوية للمتعلمين وإثرائها، وتغذية البعد الثقافي والوجداني لديهم، وتوسيع معارفهم بما يلبي حاجاتهم.

الكلمات المفتاحية

مهارة ; تعبير ; شفوي ; كفاءة ; تعليم