المجلة الجزائرية للقانون والعدالة
Volume 6, Numéro 1, Pages 109-124
2020-06-15

أسماء النطاق والعلامات التجارية المشهـورة

الكاتب : ربيعـة أنجشايـري .

الملخص

حاولنا من خلال هذه الدراسة معالجة إشكاليات قانونية ظهرت بسبب التطور التكنولوجي، وانتشار استعمال الانترنت على الخصوص، والذي أدى إلى ظهور التجارة الإلكترونية وأسماء النطاقات أو ما يعرف بأسماء المواقع ،إذ أصبحت هذه الأخيرة تسجل بأعداد هائلة وفي بعض الأحيان على حساب العلامات التجارية لا سيما المشهورة منها، وهذا ما جعلنا نقدم هذه الدراسة من خلال التعرض إلى النظام القانوني لأسماء النطاق والذي بيّنا فيه تعريف اسم النطاق و حددنا أنواعه والشروط الواجبة فيه ليتمتع بالحماية القانونية، وتوصلنا بعد ذلك إلى تحديد طبيعته القانونية من خلال الإجابة على السؤال الذي مفاده: هل يعدّ اسم النطاق علامة تجارية أم لا؟. وبعد ذلك ومن خلال الإجابة على السؤال السابق تمكنا من مقارنة أسماء النطاق بالعلامات التجارية من خلال عرض أوجه الشبه والاختلاف بينهما، ومن ثم بيّنا صور التداخل بين أسماء النطاق والعلامات التجارية لا سيما منها المشهورة أين واجهتنا إشكالات قانونية من حيث التداخل بين أسماء النطاق والعلامات التجارية خاصة عندما يكون اسم النطاق مطابقا أو مقاربا أو مشابها لعلامة تجارية خاصة المشهورة منها. لنصل في الأخير إلى تبيان سبل حل النزاعات التي تنشأ بين أسماء المواقع ومالكي العلامات التجارية، أين ركزنا على الجهود المبذولة من طرف مركز الويبو للوساطة والتحكيم.

الكلمات المفتاحية

أسماء النطاق - العلامات التجارية -الحماية القانونية - النزاعات -مركز الويبو.