الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 10, Numéro 1, Pages 81-98
2024-01-31

واقع تطبيق أبعاد جودة الخدمة البنكية داخل البنوك التجارية الجزائرية من خلال منظور الزبون دراسة تحليلية لعينة من زبائن البنوك التجارية الجزائرية (بأولاد يعيش البليدة )

الكاتب : بوعبيدة شريفة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق أبعاد جودة الخدمة البنكية داخل البنوك التجارية الجزائرية لولاية البليدة ،وذلك من خلال منظور الزبون ،حيث تم توزيع 120 استبانة على مختلف زبائن هذه البنوك. وبعد التحليل الإحصائي للبيانات المتحصل عليها من خلال استخدام برنامج SPSS .v22 ،توصلت الدراسة إلى أن البنوك التجارية الجزائرية تسهر على تقديم خدمات بنكية ذات جودة عالية ،كما تسعى إلى العمل على تطبيق جميع الأبعاد الخمسة للجودة والمتمثلة في كل من (الاعتمادية، الاستجابة، الملموسية، الثقة والأمان، التعاطف)، إلا أنه هناك اختلاف في الأهمية النسبية لكل بعد من هذه الأبعاد ،فنجد أن بعد الملموسية يعتبر من بين أهم الأبعاد من حيث التطبيق داخل هذه البنوك ،بينما جاء بعد الإستجابة في المرتبة الأخيرة. This study aims to know the reality of the implementation of the quality dimensions of banking service within the Algerian commercial banks of Blida province, through the customer perspective. Where 120 questioners were distributed to different clients of these banks. ‏ After the statistical analysis of the data obtained through the use of the SPSS program, Algerian commercial banks are striving to give high quality banking services and seeks to apply all five dimensions of quality. There is a difference in relative importance to each dimension thus champion, ship is among the most important dimensions in terms of the application within these banks, it ranked after responding in the last place.‏

الكلمات المفتاحية

الجودة ; الخدمة البنكية ; أبعاد الجودة ; رضا الزبون