رؤى في الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 01-09
2024-03-08

الترميز الاستدلالي لمقصدية النص وتداولية السياق في أوبرا (كاوا الحداد)

الكاتب : القيسي صفاء .

الملخص

هدف هذا الأوبرا الاعتزاز بالهوية ولاسيما نحن في أزمة الهوية، كثافة فلكلورية توزعت على النص لتضمن العلاقات بين الجماعات البشرية وصولاً لثقافة العصر المستمد حضارته من جمالية ذلك الفلكلور وإيصاله .أوبرا محمد الخفاجي فيها الانتظام الخطابي من عنوانها (كاوه الحداد) وحتى ختمتها بانتصار كاوه وموقده، تمتعت بساحة إبداعية تتدفق بجدلية فنية بين الذات والمعنى لتركيب تلك الصورة الفلكلورية التي يعشقها الكرد لما فيها من حتمية المرجعية الاجتماعية والفكرية...وضعنا الخفاجي أمام تجربة مسردية متكاملة البنى تجسد التراجيديا المأساوية والملهاة أيضاً وتكشف عن صراع من أجل قضية التحرر بدرامية مشهدية سعت إلى تغطية جوانب الحياة آنذاك وما عانته الحقبة من انعطافات وأفعال تراجيدية متمثلة بذلك الدكتاتور وهيمنته على الفضاء العام الذي تمثله تلك القرية وما الت إليه على يد كاوه شاعل شرارة نوروز، تنوع خطاب الخفاجي بحوارية الوعي الدرامي والخطاب الثقافي لتكون أوبرا كاوه عالما شاملاً منمط يعتمد الحدث ويستدعي علامات الفن المسرحي كافة، الخفاجي تفنن في اوبراته هذه ولم يجعل فجوة فكرية لدى القارئ وهو يعيش في ذلك التنوع

الكلمات المفتاحية

الترميز؛ المقصدية ؛ التداولية؛ السياق ؛ أوبرا ؛ كاوا الحداد