اللّغة العربية
Volume 26, Numéro 1, Pages 409-439
2024-03-28

أبيات الأغاليط في كتاب نغح الطيب للمقري

الكاتب : بن صالح مد الله السعراني خالد . علاوي عبد الكبير .

الملخص

الملخص: يتناول هذا البحث أحد أشكال التعبير في الأدب الشفهي العربي، وهو الأغلوطة، باعتبارها فنا قوليا له خصوصياته، إذ لم يكن مجرد مراوغات فكرية هدفها التسلية واللهو، بل أيضا نمطا تعبيريا يكشف عن مظاهر حياة الإنسان بشتى تجلياتها. إنه وسيلة تعليمية ورياضية ذهنية ترفيهية ذات أبعاد ثقافية ومعرفية متنوعة، يسهم في توطيد الصلات بين أفراد المجتمع. ولعل "أبيات الأغاليط في كتاب نفح الطيب" من المتون التي تجسد هذا النوع الأدبي بامتياز، ولسبر أغوار هذه الشواهد اعتمدنا المقاربة الموضوعاتية لتحديد نسبة التوارد واستخلاص البؤرة المعنوية والجذر الجوهري والفعل المولد والنواة الأساسية التي تجمع بينها، وهي رؤية منهجية تهدف إلى استقراء التيمات الواعية واللاواعية لهذا الشكل المتفرد من أجل جرده معجميا، واستجلاء بنياته الدلالية والتداولية ورصد شبكة علاقاته الموضوعاتية. خالد بن صالح مد الله السعراني, أستاذ الأدب والنقد المشارك بقسم اللغة العربية وآدابها – كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية-جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية. khsarany@qu.edu.sa مدير فضاء التكوين والإعلاميات ورئيس مركز جسور الدولي للتنمية والدراسات والأبحاث بالمغرب، abdelkbirallaoui1@gmail.com Abstract: This research deals with riddles. These refer to the forms of expression in oral Arabic literature. A riddle with its specifities is considered as a verbal art. It’s not only intellectual evasions for entertainment and amusement but also an expressive style that reveals various manifestations of human life. It’s an educational, sportive, cognitive and entertaining means that reflect various cultural and cognitive dimensions. Riddles contribute to the consolidation of ties between members of the society. The riddle verses in the book « Nafeh El Ttaib » may be among the texts that embody this literary genre par excellence. In order to investigate the depths of such justifications, we counted on the objective approach in determining the extent to which they exist as well as their major goals. Therefore, its semantic and pragmatic structures will be elucidated and its relations will be monitored. Keywords: inaccuracies, riddles, folk literature, intellectual quibbles, teaching method, thematic approach.

الكلمات المفتاحية

الأغاليط ; الأدب الشعبي ; سيلة معليمية ; مرا ; غات فطرية ; المقاربة الم ; ض ; عاتية