مجلة سيميائيات
Volume 19, Numéro 1, Pages 652-665
2024-03-30

الخَصائصُ الفَنِّيّة لِلُّغة العَربيّة في الإشْهارات التَّلفزيّة

الكاتب : بن سالم يوسف . طواهري صالح .

الملخص

يَسْمُو هذا البحث إلى التّعريف بطبيعة اللّغة المُستعملة في الإشهار التّلفزي من فُصحى، أو عامّية، أو بازدواجية لُغوية، كما بحثنا في سيميائية اللّغة من رموز، وإشارات، ودلالات، وعلاقتها بالأيقونات، والشّريط المُصوَّر المُصاحِب، لِما لها من تأثير في النُّفوس، ناهيك عن الكلمات المفتاحيّة الّتي تكون مُكرّرةً، وباستمرار في الإشهار التّلفزي مِمّا يجعل منها المِحورَ الأساس الّذي تَدور حَوله فِكرة الإشهار، ومُبتغاه، وكلُّ هذا يُنتِجُ أهدافًا، وغاياتٍ يَصبو إليها الإشهار التّلفزي حَصرناها بإيجاز في غايات براجماتية، وغايات ثقافية، وغايات إيديولوجية؛ فمن خلال هذه الخصائصِ يتجلى لنا أنّ الإشهار التّجاري أقربُ ما يكون إلى فنِّ أدبيّ مِنهُ إلى ومضة إعلاميّة عابرة، وعلي هذا نطرح الإشكال الآتي: فيمَ تَكمنُ الخَصائصُ الفَنّيّة لِلّغة العربيّة في الإشهار التّلفزي؟ وما هي غاياته؟ وما دَورُ اللُّغة العربيّة في التَّأثير على المُتلقِّين من خلال الإشهار التِّجاري؟ ABSTRACT : This research is called to define the nature of the language used in the television advertising from the classical, general, or duplication of linguistic, as we discussed in the semiotics of the language of symbols, signs, connotations, and their relationship to icons, and the accompanying photographer, because of the effect in the soul, let alone The openness that is repeated, and continuously in the television advertising, which makes it the main axis that revolves around the idea of advertising, and its goal, and all of this produces goals, and the goals that the television advertisement is briefly, we briefly limited it to: the goals of glossy, cultural goals, and ideological goals, and ideological goals; Through these characteristics, it is evident to us that the commercial advertising is the closest to a literary art from it to a passing media flash, and on this we present the following problem: What lies the artistic characteristics of the Arabic language in the television advertising? What are its goals?

الكلمات المفتاحية

الإشهار- التّلفزي- اللّغة -العربيّة -الخصائص الفنيّة- البراجماتية- الغايات. ; Keywords: advertising -television-language-arabic-technical caracter.