مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 257-282
2024-03-31

تمثلات التعليم الالكتروني لدى الاستاذ الجامعي -دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية بجامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري-

الكاتب : بن شولاق خالد . بلخيري مراد .

الملخص

ملخص: تحاول هذه الدراسة الكشف عن تمثلات الاستاذ للتعليم الالكتروني بجامعة قسنطينة 2، للوقوف على مدى استيعاب الاستاذ لهذا الشكل من التعليم، وما إذا كان يراه طريقة في التعليم، لها أسسها الفلسفية، واسقاطاتها على أرض الواقع، أم يراه تقنية تستخدم في التّعليم؛ بطرح مجموعة من التّساؤلات، مرتكزة في مجملها على المفهوم الذي يتبنّاه الأساتذة المشاركون في الدراسة، وقد استخدم الباحثان المنهج الاستقرائي، والاستبيان كأداة لجمع البيانات، وعينة مكوّنة من 52 أستاذا، من مختلف أقسام كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة قسنطينة 02. وبعد تحليل ومعالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS، وتفسيرها سوسيولوجيا، جاءت نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن الأساتذة المبحوثين، يتمثلون التعليم الالكتروني على أنه مجرد تقنية وأسلوب في التعليم، يتم الاستعانة به أثناء العملية التعلمية، وهو ما تشير إليه إجاباتهم، كما نسجل عدم تبنيهم لأي طرح فلسفي تقدمه أي نظرية رقمية، ما جعلنا نستشعر غموضا فيما يتعلق بمفهوم التعليم الالكتروني بحد ذاته، والذي على أساسه تتشكل وترتسم التمثلات. Abstract : This study aims to explore the representations of instructors towards e-learning at Constantine 02 University, in order to understand the extent to which instructors comprehend this form of education and whether they see it as a method of teaching with philosophical foundations and real-life applications, or simply as a technical tool used in learning. The study poses a series of questions based on the concept adopted by participating instructors. The researchers used the inductive method and a questionnaire as a data collection tool, with a sample of 52 professors from various departments of the College of Social and Humanities Sciences at Constantine 02 University. After analyzing and processing the data statistically using SPSS and interpreting it sociologically, the results of this study indicate that the investigated instructors perceive e-learning as a mere technology and teaching method that is utilized during the learning process. Their answers do not indicate any adoption of a philosophical approach presented by any digital theory, which led to a sense of ambiguity regarding the concept of e-learning itself and the representations it forms.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني؛ التعليم الرقمي؛ التعليم عن بعد ؛ التمثلات ؛ تقنيات التعليم. ; Keywords: e-learning; digital learning; distance learning; Teaching methods; representations.