دراسات اقتصادية
Volume 18, Numéro 1, Pages 656-668
2024-04-06

العوامل المؤثرة في قرار شراء الزبائن للهاتف النقال دراسة حالة: عينة من طلبة كلية الاقتصاد بجامعة بسكرة

الكاتب : بزقراري عبلة .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل المؤثرة في القرار الشرائي للهاتف النقال، تم توزيع الاستبيان على عينة عشوائية مكونة من 92 مستهلك من طلبة كلية الاقتصاد بجامعة بسكرة، وتم التحليل باستخدام برنامج Spss v20. وقد أظهرت النتائج أن العوامل التسويقية احتلت المرتبة الأولى بوسط حسابي قدره (4,20)، ثم العوامل النفسية ثانيا، ثم العوامل الشخصية، ثم العوامل الثقافية، بينما احتلت العوامل الاجتماعية المرتبة الأخيرة من حيث درجة التأثير في قرار شراء الزبائن للهاتف النقال. Abstract : This research aims to study the factors influencing the purchasing decision of a mobile phone. The questionnaire was distributed to 92 customers, and the data was analyzed using the Spss v20 program. The results showed that marketing factors ranked first with a mean of (4.20), then psychological factors came second, then personal factors, then cultural factors, while social factors ranked last in terms of the degree of influence on customers’ decision to purchase a mobile phone.

الكلمات المفتاحية

سلوك المستهلك ; قرار الشراء ; الهاتف النقال