التكامل الاقتصادي
Volume 12, Numéro 1, Pages 47-60
2024-03-31

دراسة معيقات التعليم عن بعد من وجهة نظر طلاب الجامعة – عينة من طلبة ماستر علوم تجارية جامعة جيجل-

الكاتب : بن زايد سارة .

الملخص

نهدف من خلال دراستنا هذه لتحليل ودراسة العوامل التي تعيق عملية التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة ماستر علوم تجارية بجامعة جيجل ، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي والتحليلي في عرض الجانب النظري، والمنهج التجريبي من خلال تحليل نتائج الدراسة التطبيقية واختبار فرضيات الدراسة، حيث استخدم البرنامج الإحصائي(SPSS21). ومن بين نتائج الدراسة توصلنا إلى تحديد معيقات التعليم عن بعد التي يواجهها طلبة ماستر علوم تجارية بجامعة جيجل. حيث احتلت هذه المعيقات الترتيب الآتي جاء في المرتبة الأولى عائق كثافة المحتوى التعليمي المعروض على موقع الجامعة، يليه في المرتبة الثانية عائق عدم ملائمة وكفاية التوقيت، ليحتل عائق عدم فعالية الوسائل المستعملة في التعليم عن بعد المرتبة الثالثة، وهو ما انعكس سلبا على أداء الطلبة، والأهداف المرجوة من تطبيق وممارسة التعليم عن بعد في قطاع التعليم العالي. THIS RESEARCH STUDIED the difrent obstacles of distance education that Master student had faced, THE STUDY APPLIED the descriptive and analytical approach in clarifying the theoretical, and the experimental approach by analyzing the results of testing hypotheses study using the statistical program (SPSS21(. The results conclude that Business Science Master student students at Jijel University had faced three main obstacles in distance education ,in first was density of the content, followed by the timing consraint, and finally the reasearch find the availability of the resources, and the students believe that the reason for this is due to the failure to adapt the requirements of distance.

الكلمات المفتاحية

كثافة المحتوى ; اتاحة الموارد، ; ائق التوقيت ; the density of the content ; the availability of the resources ; the timing consraint