الباحث
Volume 16, Numéro 1, Pages 191-212
2024-04-17

تطبيقات الهواتف الذّكية التّعليمية وإسهامها في تيسير تعلّم القواعد النّحوية -دراسة وصفية تحليلية-

الكاتب : بوزينة حسناء . تبي حنان .

الملخص

الملخص: سعت هذه الدّراسة إلى معالجة جانب من جوانب التّعليم الإلكتروني، متمثّلا فيما توفّره بعض التّطبيقات التّعليمية الخاصّة بالهواتف الذّكية من مادّة نحوية موجّهة لمتعلّمي مختلف المراحل الدّراسية، وعليه استهدفنا محاولة الكشف عن مساعي بعض تلك التّطبيقات الذّكية في إكساب المتعلّمين القواعد النّحوية وبيان مدى إسهامها في تيسير تعلّمها، متّبعين في سبيل ذلك المنهج الوصفيّ المدعّم بآلية التّحليل، معتمدين من خلاله على عيّنة من التّطبيقات التّعليمية الذّكية متمثّلة في ثلاثة نماذج ألا وهي تطبيق "مدرستي" الموجّه لمتعلّمي المرحلة الابتدائية، إضافة إلى تطبيق "الإعراب التّفاعلي" وكذا "تطبيقات نحوية" الموجّهان لمتعلّمي المرحلة المتوسّطة والثّانوية، وقد أسفرت هذه الدّراسة عن جملة نتائج مفادها أنّ التّصاميم الجذّابة لتلك التّطبيقات ومضامينها التّعليمية المبسطّة وأساليب عرضها المتنوّعة، كلّ هذا يمكن أن يكون له إسهام كبير في زيادة دافعية المتعلّم نحوها وتيسير تعلّمها. ABSTRACT: This study tackled an aspect of e learning, represented by the gramatical material provided by some educational applications designed for smartphones, and target learners at different educational stages. Therfore, we tried to explore the efforts made by some of these smart applications in providing grammar rules to learners and determining the extent of their contribution in facilitating their learning. To achieve this, we adopted a descriptive approach supported by an analytical mechanism, relying on a sample of educational smartphone applications, including three models: "My School" designed for primary school learners, the "Interactive Syntax" application, and the "Grammar Applications" witch are desgned for intermediate and secondary school learners. The study resulted in a number of findings indicating that the attractive designs of these applications, their simplified educational content, and diverse presentation methods can significantly enhance learners' motivation and facilitate their learning process.

الكلمات المفتاحية

الهواتف الذّكية ; التّطبيقات التّعليمية ; القواعد النّحويّة ; تيسير التعلّم ; Smartphones ; Educational Applications ; Grammar Rules ; Facilitating Learning