مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 9, Numéro 1, Pages 09-22
2024-05-02

الإدارة الإلكترونية كمدخل لتحقيق جودة الخدمة العمومية في الجزائر -بريد الجزائر نموذجا-

الكاتب : قريشي سامي . بن موسى كمال .

الملخص

إن التحول نحو الخدمات العمومية الالكترونية هدفه الرئيس خدمة المواطن وتعزيز مكانته كأحد أسس الدولة، وحاليا تعد الخدمات العمومية الالكترونية وسيلة من وسائل جعل حياة المواطنين أيسر وأفضل، كما أكد بعض خبراء في أحد تقارير أن تطوير العلاقة الرقمية هي رافعة أساسية لتحسين جودة الخدمة وتحديث الدولة. وتهدف دراستنا إلى معرفة دور الإدارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمة العمومية ببريد الجزائر -فرع الوادي-، من خلال استبانة وزعت على 27 موظف، وهذا من خلال الإجابة على محاور الاستبانة، وتوصلت الدراسة الإحصائية إلى وجود تأثير لأبعاد الإدارة الالكترونية على جودة الخدمة العمومية. الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية، الخدمة العمومية، بريد الجزائر، فرع الوادي The shift towards electronic public services is the main goal of serving the citizen and strengthening his position as one of the foundations of the state. Currently, electronic public services are a means of making citizens' lives easier and better. Some experts emphasized in a report that the development of the digital relationship is a basic lever for improving the quality of service and modernizing the state. Our study aims to know the role of electronic management in improving the quality of public service at Algeria Post - El-ouadi branch-, through a questionnaire distributed to 27 employees, and this is through answering the axes of the questionnaire, and the statistical study concluded that there is an impact of the dimensions of electronic management on the quality of public service. Keywords: Electronic administration, public service, Algeria Post, El-ouadi branch Jel Classification Codes: M15, M38.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الالكترونية ; الخدمة العمومية ; بريد الجزائر ; فرع الوادي