مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 182-200
2024-04-30

استخدام مصادر المحتوى الرقمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد خيضر بسكرة.

الكاتب : سهلي مراد .

الملخص

تهــدف هـــذه الدراســة إلى معرفــة مــدى استخــــدام طلبــة الدراسات العليــا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة بسكرة لمصادر المحتوى الرقمي المتاحــة على الانترنت، من خــلال معرفــة وعيهم بأهمية استخدام هذه المصادر ومدى تحكمهم في أدوات وتقنيات البحث، وإبراز الصعوبات التي تواجههم في عملية بحثهم على شبكة الانترنت، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي في الدراسة والاستبيان كأداة لجمع البيانات. وتوصلـــت الدراســــــــة إلى وجــود وعــي لــــــدى طلبــة الدراســـــات العليا بأهميــة استخــــدام مصــادر المحتــوى الرقــمي، وكــذلك استخــــدامهم لهــذا المصــادر بوتيرة مرتفعـــة في إعــداد أطروحــة الدكتوراه، ومتابعــة التطــورات في مجــال التخصـــــص...وغيرهــــــا، بالإضافـــــــة إلى أن طلبــــــة الدراســـــات العليــــــا يواجهـــــون صعــوبـــــــات في استخدامهـــــــــم لأدوات وتقنيات البحث عن مصادر المحتوى الرقمي المتاحة على شبكة الانترنت. This study aims to know the extent to which postgraduate students at the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Biskra use digital content sources on the Internet, by knowing their awareness of the importance of using these sources, and the extent to which they control research tools, and the difficulties they face in their search process on the Internet. The descriptive approach was relied upon in the study and the questionnaire as a tool for data collection. The study concluded that there is an awareness among postgraduate students of the importance of using digital content sources, as well as their use of these sources at a high rate in preparing a doctoral dissertation, following developments in the field of specialization... and others, in addition to that postgraduate students face difficulties in their use of search tools and techniques. Sources of digital content on the internet.

الكلمات المفتاحية

استخدام ; جامعة بسكرة ; طلبة الدراسات العليا ; المحتوى الرقمي ; مصادر