مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 476-494
2024-04-30
الكاتب : باي زكوب عبد العالي . بوالنعمة فؤاد .
تناولت هذه الدراسة مستوى رضا الأكاديميين عن أداء كلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالمية لعام (2021). واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام استبانة مستوى الرضا الوظيفي من إعداد الباحثين، مشتملة على ست وثلاثين عبارة، موزّعة على ستة مجالات، وهي: مصداقية أداء الكلية، وطبيعة العمل، والعلاقة بين المحاضرين، والتسهيلات، والأنشطة، والعمل الأكاديمي. ثم توزيعها على عيّنة حجمها (29) عضوًا، وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط، والتكرار، والنسب المئوية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار ت لعينتين مستقلتين. وقد أظهرت النتائج أنّ المستوى الكلّي للمتوسطات الحسابية لمقياس مستوى الرضا الوظيفي بلغ (4.35)، وهو مستوى عال جدًّا لمضمون العبارات، واكتشفت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين مجالات الاستبانة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا الوظيفي تعزى لمتغيرات الدرجة الأكادييمة، والتخصص، والخبرة، ونمط التعليم. وأبرز التوصيات: إعادة النظر في الأنشطة الاجتماعية الترفيهية، والمكافآت السنوية، والحوافز المادية للبحث العلمي لدى الأكاديميين؛ لتعزيز رضاهم الوظيفي، وتعميم هذه الدراسة على كليات جامعة المدينة العالمية بإضافة متغيرات أخرى؛ لتحديد مستوى الرضا الوظيفي في الجامعة، والبحث عن سبل تعزيزه لدى أعضاء هيئة التدريس.
مستوى رضا، أعضاء هيئة التدريس؛ الأداء؛ كلية العلوم الإسلامية؛ جامعة المدينة العالمية ماليزيا
صليحة رقاد
.
ص 133-170.
أحمد محمد أحمد قمر مجذوب
.
ص 213-232.
احمد عبد الناصر طلب حسن
.
ص 121-146.
محمد هادي علي الشهري
.
حمادة خليفة فهمي خليفة
.
ص 139-170.
الشهراني محمد هادي علي
.
ص 50-80.