فصل الخطاب
Volume 13, Numéro 1, Pages 513-528
2024-03-30

كفايات وسمات معلم اللغة العربية

الكاتب : عماني نصيرة . حاجي زوليخة .

الملخص

ملخص: موضوع الكفايات - رغم حداثته- يعدّ من المواضيع التي استرعت اهتمام الباحثين، والعلماء في حقول معرفية مختلفة، من تعليمية، ونفسية، واجتماعية، وثقافية وغيرها. نبتغي من خلال هذه الدراسة التي تندرج في صميم البيداغوجيا، وتفاعلاتها مع الممارسة التربوية أن نسلط الضوء على الكفايات التي تساعد معلم، أو أستاذ اللّغة العربية بصفة خاصة في القيام بدوره، لتحقيق نجاح العملية التعليمية التعلمية، وبلوغ الهدف المبتغى منها، من خلال مساعدة تلاميذه على تفاعلهم مع الدرس، ومدى مساهمة، ودور هذه الكفايات في ذلك. وانطلاقا ممّا تقدّم فقد جاءت هذه الدراسة لتعالج إشكالية " كفايات وسمات المعلم" ودوره في دعم منظومة التعليم، وما أهميته الوظيفية في رفع كفاءة المتعلّمين التعليمي؟ Abstract: The subject of competencies, despite its modernity, is one of the topics that drew the attention of researchers and scientists in various fields of knowledge, including educational, psychological, social, cultural, and others. This is as a result of the role it plays in achieving the objectives of the teaching-learning process.

الكلمات المفتاحية

المعلم ; اللغة العربية ; التعلم ; التعليم ; كفاية ; كفاءة ; سمات ; the teacher ; Arabic language ; education ; learning ; competencie ; Efficiency ; recipes

تقويم كفايات تخطيط الدروس لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمدارس العربية في مالي

كيتا جاكاريجا .  إسماعيل محمد زيد .  بيومي نشأت عبد العزيز . 
ص 412-444.