فصل الخطاب
Volume 13, Numéro 1, Pages 529-544
2024-03-30

فلسفة المنهاج في المدرسة الوطنية الجزائرية –الجيل الثاني-نموذجا . The Philosophy Of The Curriculum In The Algerian National School - The Second Generation - As A Model.

الكاتب : عبد الرحمن دليلة . فارز فاطمة .

الملخص

تعدّ المناهج الدراسية التي تعتمدها المنظومة التربوية من أبرز الوسائل في تكوين وتربية الأفراد والمجتمعات، وذلك بهدف تطوير المجتمع والمساهمة في ازدهاره، لذا كان الجدير على المنظومة التربوية وضع مناهج وبرامج دقيقة ومحددّة بهدف تحقيق الأهداف. كما عرفت المنظومة التربوية الجزائرية تطورات واصلاحات عديدة، وخلق نظام تربوي مواكب لطموحات المجتمع وتوجهاته، باعتبار أنّ لديه دورا أساسيا في بناء المجتمعات والعمل على تطويرها وقد مسّ الاصلاح الذّي طبق المناهج والكتب المدرسية والوثائق المرافقة وحتى طرق التدريس والتقويم لضمان تحقيق نتائج أفضل ولمواكبة كلّ التغيرات والمستجدات في العالم وفي المجتمع فقد كانت الجزائر من الدول السباقة في إصلاح وتطوير مناهجها التربوية وتدارك كلّ النقائص في مناهجها السابقة، فنجدها تنتقل من المقاربة بالكفاءات الجيل الأول الذّي طبق بدءا من الموسم الدراسة 2003م\2004م إلى المقاربة بالكفاءات الجيل الثاني والذّي طبق في 2016\2017 .. The educational curricula adopted by the educational system are among the prominent socialization means that develop the society and contribute to its prosperity. Therefore, the educational system must set exact and determined curricula and programs to achieve the target objectives. The Algerian educational system knew many developments and reforms. In addition, it saw the creation of an educational system that goes with the ambitions and orientations of the society because it has a fundamental role in building the societies and in their development. In this regard, the reforms touched the curricula, textbooks, the accompanying documents, teaching styles, and assessment to guarantee better results and cope with all the changes and updates of the world. Thus, Algeria shifted from the competency based approach of the 1st generation that was adopted in 2003-2004 to the competency based approach of the 2nd generation adopted in 2016-2017.

الكلمات المفتاحية

المناهج؛ المنظومة التربوية؛ الجيل الأول؛ المدرسة الجزائرية. ; curriculum ; educational system; first generation; Algerian school.