فصل الخطاب
Volume 13, Numéro 1, Pages 545-558
2024-03-30

القراءة ودورها في تعليم التفكير وتنمية مهاراته.

الكاتب : يحي ميلود . بوهادي عابد .

الملخص

لقد أصبح تعليم التفكير وتنمية مهاراته هدفا من أهداف النظم التربوية على اختلاف أنواعها، من خلال الإصلاحات التي أدخلتها على مناهجها وبرامجها، والمقاربات البيداغوجية التي تبنتها، لأن بفعلها هذا ستضمن حتما تحسين القدرات العقلية للمتعلمين واكسابهم قدرا مناسبا من الرؤية الشاملة ومن المفاهيم التي تعينهم على امتلاك الرؤية النقدية والأفكار الإبداعية، والارتقاء بأساليب التفكير في حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة، والقراءة الفاعلة وسيلة من وسائل صقل تفكير المتعلم وتنمية مهاراته. Teaching of thinking skills and its developing has become one of the major aims of all kinds of educational systems, through the reforms introduced in their curricula and programs along with the pedagogical approaches they adopted initially, doing so, will ensure the mental abilities improvement of learners and earn them an appropriate amount of comprehensive vision and acquiring a critical vision and innovative ideas; furthermore, improving thinking methods and making right decisions in addition to an effective reading can be a means to refining .learner’s thinking and skills development

الكلمات المفتاحية

القراءة ; تعليم التفكير ; الفهم القرائي ; مهارات التفكير