دراسات وأبحاث
Volume 16, Numéro 3, Pages 101-118
2024-05-15

برنامج ارشادي مقترح لتحسين مستوى التلاميذ ذوي صعوبات الكتابة السنة الرابعة ابتدائي

الكاتب : بولمعالي أنيسة . آتشي عادل .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية البرنامج الإرشادي المقترح لتحسين مستوى تلاميذ ذوي صعوبات الكتابة للسنة الرابعة ابتدائي بمدينة المدية ، متبعا المنهج التجريبي بمجموعتين الضابطة والتجريبية، استعملت ثلاث أدوات مصممة لهذا الغرض -اختبار تشخيص الكتابة -استمارة للمعلمين وأخيرا البرنامج الإرشادي، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية تم تطبيق الدراسة الأساسية على عينة مقصودة تكونت من 30 تلميذا ، و توصلت الدراسة إلى تحقيق فعالية البرنامج الإرشادي المقترح لتحسين مستوى الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الاختبار البعدي بعد التعرض للبرنامج الإرشادي لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ( المجموعة التجريبية) ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في الإجراء البعدي ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية الإجراء التتبعي Abstract: The current study aimed to identify the effectiveness of the proposed guidance program to improve the level of writing difficulties pupils fourth year of primary school in Medea, following the experimental method with two groups, control and experimental. using three tools designed for this purpose - a writing diagnostic test - a questionnaire for teachers and the guidance program, The basic study was applied to a purposeful sample consisting of 30 students. Divided into two groups,.There are statistically significant differences in favor of the post-test after exposure to the counseling program for fourth-year primary school pupils (experimental group) , there are statistically significant differences in favor of the experimental group in the post-test for fourth-year primary school students.

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي، صعوبة الكتابة