دراسات وأبحاث
Volume 16, Numéro 3, Pages 438-449
2024-05-15

التطبيع في مناهج التعليم العربية : المظاهر وسبل المقاومة

الكاتب : بن جلول هزرشي .

الملخص

تتناول الورقة ماهية التطبيع ، وخطورته على عقول الشباب من خلال مؤسسات التربية والتعليم .ويرتبط ذلك بالإجراءات التي تبنتها بعض الأقطار العربية عبر تغيير الخطاب الديني والمناهج التربوية كآلية للتماهي مع المشروع الصهيوني ، وشرعنة وجوده ، وكسر الحاجز النفسي والصورة النمطية المتجذرة في المخيال العربي الإسلامي. كما تدرس الورقة سبل مقاومة التطبيع التربوي والتحذير من مخاطره وتأثيراته السلبية على مستقبل القضية الفلسطينية. The paper deals with the nature of normalization, and its danger to the minds of young people through educational institutions, through the measures adopted by some Arab countries by changing the religious discourse and educational curricula as a mechanism to identify with the Zionist project, legitimize its existence, and break the psychological barrier and stereotype rooted in the Arab-Islamic imagination. The paper also examines ways to resist educational normalization and warns of its dangers and negative effects on the future of the Palestinian cause.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المنظومة التربوية ، التطبيع ، الكيان الصهيوني ، فلسطين ، المدرسة. ; Keywords: The educational system, normalization, the Zionist entity, Palestine , school.

سياسة التطبيع الإسرائيلية تجاه دولة الأمارات العربية المتحدة

الحشماوي سفيان احمد .  العبيدي مثنى فائق . 
ص 9-20.