مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 3, Numéro 9, Pages 48-66
2017-06-01

نظام معلومات الموارد البشرية وعلاقته بوظائف إدارة الموارد البشرية

الكاتب : بركة بلاغماس .

الملخص

تسعى إدارة الموارد البشرية للاستث�ر الأمثل في المورد البشري من خلال القيام بعدة أنشطة ووظائف متكاملة في� بينها، بهدف توف� احتياجات المنظمة من الموارد البشرية في الوقت المناسب ووضعها في المكان المناسب والعمل على الحفاظ عليها وتأهيلها وتطويرها تماشيا مع التطورات والظروف المحيطة بها. ولأن أنظمة المعلومات تلعب دورا لا يستهان به في المنظمة، بالنظر للعلاقة التي تربطها بمختلف الإدارات، على اعتبار كونها الوسيلة التي تساعد المنظمة على مواجهة مختلف التحديات والرهانات التي تفرزها البيئة الداخلية والخارجية لأي منظمة، وذلك بواسطة ما توفره من معلومات دقيقة وبالسرعة اللازمة حتى تؤدي هذه الادارات وظائفها على أكمل وجه؛ والتي تمكنها من التسي� الحسن والفعال لموردها البشري هذا الذي يعد من أهم الدعائم التي تستند إليها المنظمة لتحقيق أهدافها وتحس� مستوى ادائها م� يلزمها مواكبة هذه التغ�ات لض�ن بقائها واستمراها. من هذا المنطلق جاءت هذه الورقة كمحاولة للكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط نظام معلومات الموارد البشرية بمختلف وظائف إدارة الموارد البشرية ومن خلالها محاولة فهم آلية تفعيل مهام إدارة الموارد البشرية من خلال هذا النظام؟ وذلك من خلال تقديم إطار مفاهيمي لأنظمة المعلومات من بينها نظام معلومات الموارد البشرية، وإدارة الموارد البشرية ووظائفها لا براز أثر استخدام نظام معلومات الموارد البشرية على وظائف إدارة الموارد البشرية والكشف عن المنافع التي �كن الحصول عليها من خلال ذلك

الكلمات المفتاحية

المنظمة- الموارد البشرية- نظام المعلومات- أدارة الموارد البشرية- نظام معلومات الموارد البشرية