مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 89-119
2018-09-03

دور دار المقاولاتية في نشر الثقافة والفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي كأداة لحل مشكلة البطالة لدى خريجي الجامعة - دراسة حالة دار المقاولاتية للمركز الجامعي بميلة - الجزائر

الكاتب : بوالريحان فاروق . بنون خير الدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة الدور الذي تلعبه دار المقاولاتية في نشر الثقافة والفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي، بهدف وضع حل لمشكلة البطالة لدى خريجي الجامعة، وهذا بعد معرفة أسباب ارتفاع نسبة البطالة بينهم، وتركزت الدراسة على دار المقاولاتية بالمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف بميلة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال وصف أهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بالموضوع، ثم عرض لأهم الأنشطة التي تم تنظيمها من طرف دار المقاولاتية وتحليلها، وبيان تأثيرها في نشر الثقافة المقاولاتية بالمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف بميلة. وقد تم التوصل إلى أن السبب الرئيسي لارتفاع نسبة البطالة بين الطلبة المتخرجين يرجع إلى سياسة الدولة في هذا المجال، بالإضافة إلى نقص الوعي بينهم بمدى أهمية التوجه نحو الاستثمار، وأن تبنى الفكر المقاولاتي كنهج جديد بديل عن الوظيفية يعتبر أمر ضروري جدا، وأن لدرا المقاولاتية بالمركز الجامعي أهمية كبيرة في نشر هذا الوعي من خلال الأنشطة التي تنظمها سنويا لصالح الطلبة الجامعيين بمختلف المعاهد.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: بطالة المتخرجين، الثقافة المقاولاتية، الفكر المقاولاتي.