الأسرة والمجتمع
Volume 1, Numéro 2, Pages 57-88
2013-12-01

العنف الممارس على الطفل في الأسرة وأثره على التحصيل الدراسي -دراسة ميدانية بمدينة البليدة (الجزائر) -

الكاتب : شيخي رشيد .

الملخص

ملخص: تمثل إساءة معاملة الأطفال جزء لا يتجزأ من العنف الموجود في المجتمع، فهي مظهر من مظاهر العنف الأسري والتي ترجع أصوله إلى القيم الثقافية والاجتماعية وعلاقات القوة، فسلوك العنف والإساءة ليس معناه ببساطة أن يقوم أحد الآباء بضرب الطفل بل هو يحتوي على معاني ثقافية ونفسية واجتماعية، ولها آثار سلبية تظهر في حياة الطفل منها ما يتعلق بنفسيته وصحته الجسمية وما يظهر في سلوكاته وحتى في علاقاته مع الآخرين، وهذا ما سنحاول أن نبينه في هذه المقالة من خلال دراسة ميدانية Abstract : Child abuse is an integral part of violence in society and a manifestation of domestic violence, rooted in cultural, social and power relations. It also has a negative impact on the child's life, his physical and mental health; and what appears in his behavior and even in his relationships with others, and this is what we will try to explain in this article through a practical study. Résumé : La maltraitance envers les enfants fait partie intégrante de la violence au sein de la société et constitue une manifestation de la violence domestique, enracinée dans les relations culturelles, sociales ainsi que les rapports de force. Elle a aussi un impact négatif sur la vie de l'enfant, sa santé physique et psychique ; et ce qui apparaît dans son comportement et même dans ses relations avec les autres, et c'est ce que nous essayerons d'expliquer dans cet article à travers une étude pratique.

الكلمات المفتاحية

العنف الأسري،العنف المدرسي، الطفل، التحصيل المدرسي