مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 202-225
2011-02-15

متطلبات التحول نحو إدارة المعرفة في منظمات الأعمال

الكاتب : مـراد علة .

الملخص

تبينت الإدارة المعاصرة - وتحت ضغوط المتغيرات و التحولات الهادرة خلال السنوات القليلة الماضية - أنها بحاجة إلى تطوير أساليبها و تحديث منتجاتها وخدماتها, وصولاً إلى إرضاء العملاء ومواجهة القوى المنافسة المتزايدة والوافدة من كل مكان وعلى مدار الساعة, كما اتضح للإدارة أيضاً أن طلب التفوق على المنافسين, و تحقيق قصب السبق في خدمة العملاء والاحتفاظ بهم وتنمية العلاقات الفعالة المجدية معهم, هي أمورٌ لا تتحقق بالتمني أو الانتظار حتى تأتي النتائج المستهدفة دون جهد أو تكلفة, إنما تأكد للإدارة المعاصرة أن الفوز بالأسواق وتحقيق معدلات النمو المرغوبة و القدرة على الاستمرار في مركز تنافسي قوي؛ كل تلك النتائج تحتاج إلى بذل أقصى الجهود وإنفاق الموارد بحثاً عن السبل الصحيحة المؤدية إليها. ومن هنا كانت الثورة الإدارية الجديدة التي شاعت في السنوات الأخيرة تحت اسم "إدارة المعرفة" Knowledge Management

الكلمات المفتاحية

التحول ،إدارة المعرفة ،منظمات الأعمال