المدونة
Volume 10, Numéro 2, Pages 527-539
2023-12-31

الدعاية السياحية في الخطاب الروائي ـ عندما يتحول النص لدليل سياحي

الكاتب : بركة أحمد .

الملخص

تعد علاقة الأدب بالحياة الاجتماعية من الأبواب التي تفتح مجالا واسعا للإبداع ، وللسياحة مساحتها التي تلتقي فيها مع النص الأدبي ، خصوصا النص الروائي الذي يعتبر دعاية سياحية في بعض الأحيان ، لشدة التشويق الذي تصنعه الرواية في نفس قارئها والارتباط العاطفي بالمكان الذي تدور فيه أحداث النص ، ما يجعل من هذا الأخير دليلا سياحيا يفرض نفسه على الهيئات المسؤولة على السياحة في بلد ما على الاهتمام بالمكان المقصود الذي كان نصا وأصبح دعوة صريحة للسياحة . هذا ما سنعالجه من جوانبه التاريخية محاولين البحث في أسباب نجاح البعض في جعل النص السردي بوابة للسياحة، في حين أن البعض فشل رغم القيمة الفنية لكثير من الأعمال الأدبية . The relationship of literature to social life is a domain of creativity, and tourism has its domain in which it encounters the literary text, in particular the fictional text considered as tourist propaganda, due to the intensity of the suspense. that the novel creates in the mind of its reader and of the emotional connection with the place where the events of the text take place, which makes it a tourist guide. And the bodies responsible for tourism in a country should pay attention to the destination, which was a text and has become a tourist advertisement . This is what we will deal with from its historical aspects to find the reason that made the narrative text a gateway to tourism while some have failed despite the artistic value of many literary works.

الكلمات المفتاحية

السياحة ; الخطاب السردي ; الرواية السياحية ; البينية